الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

المفوضية الأوروبية ترحب بإصرار أوكرانيا على محاربة نفوذ الأوليجارشية

أوروبا

عرب وعالم25-9-2021 | 17:03

دار الهلال

رحبت المفوضية الأوروبية بتصميم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على محاربة تأثير /الأوليجارشية/ متعمقة الجذور في البلاد، وتتوقع مزيد من الخطوات في هذا الاتجاه.

صرحت المفوضية الأوروبية بذلك لوكالة أنباء (إنترفاكس) الأوكرانية اليوم /السبت/ خلال تعقيبها على تبني البرلمان الأوكراني قانون القضاء على الأوليجارشية.

وقالت المفوضية الأوروبية: "نرحب بتصميم الرئيس الأوكراني زيلينسكي على معالجة التأثير العميق الجذور لمصالح الأوليغارشية المكتسبة في الحياة السياسية والاقتصادية لأوكرانيا".

وأكد الدبلوماسيون في بروكسل اعتماد مشروع قانون بشأن منع التهديدات للأمن القومي المرتبطة بالتأثير المفرط للأشخاص ذوي الثقل الاقتصادي أو السياسي الكبير في الحياة العامة" في القراءة الثانية في البرلمان الأوكراني في 23 سبتمبر الجارى.

وأضافت المفوضية الأوروبية "هذه خطوة إلى الأمام ونتوقع تنفيذ القانون بالكامل وبعزم وبطريقة سليمة من الناحية القانونية. ونعتقد أنه بالإضافة إلى تنفيذ القانون المعتمد، هناك حاجة إلى مزيد من الخطوات ، لا سيما لسد الفجوات المؤسسية في أوكرانيا لتحقيق التأثير المرغوب في التخلص من الأوليجارشية ".

وفي الوقت نفسه، شددت المفوضية الأوروبية على أن أوكرانيا استثمرت الكثير من الجهود في إغلاق مجال ممارسة الفساد، من خلال تنظيف القطاع المصرفي وضمان شفافية المشتريات العامة".

وقال الدبلوماسيون الأوربيون "نشجع على مواصلة هذه الجهود في القطاعات الأخرى المعرضة لممارسات الفساد".