الأربعاء 8 مايو 2024

بعد إخضاعها للضريبة| باحث: القرار يحتاج تنسيقا لاختلاف الإيرادات في يوتيوب

محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد26-9-2021 | 14:58

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن هناك صعوبة في إثبات دخل مشاهير السوشيال ميديا فكل الأرقام  المتاحة بخصوص دخل أشهر قنوات اليوتيوب في مصر هي أرقام تقديرية وليست فعلية، حيث تواجه مصلحة الضرائب مشكلة في تحديد الوعاء الضريبي الفعلي والحقيقي دون افصاح من الممولين،  ويجب أن يتم التنسيق مع الشركات التكنولوجية العالمية نفسها باعتبارها مصدر الإيرادات. 

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك تفاوت في الإيرادات بين الدول و على سبيل المثال تختلف الإيرادات في منصة اليوتيوب وفقا لكل بلد ومنطقة، كما اعتقد أن مصلحة الضرائب ستنظر إلى مصروفات هذه القنوات لخفض الوعاء الضريبي.

وأشار إلى أنه وفقا للمعلن من مصلحة الضرائب سيتم محاسبة الأفراد أو الشركات لكل ما يزيد دخله عن 41 ألف جنيه شهريا تقريبا أو نصف مليون جنيه سنويا، موضحا أن فرض الضرائب على صناعة المحتوى الرقمي يرفع من الإيرادات العامة للدولة من خلال زيادة الضرائب  ويساهم في تقنين الاقتصاد  غير الرسمي.

والجدير بالذكر أن مصلحة الضرائب المصرية، طالبت صانعي المحتوى من المدونين وأصحاب القنوات على منصة يوتيوب العالمية لاستضافة الفيديو (البلوجرز واليوتيوبرز)، بالتوجه إلى مأمورية الضرائب "لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة"، حسب تدوينة للمصلحة عبر فيسبوك.

إلى جانب القيام بالتسجيل في مأمورية القيمة المضافة المختصة إذا بلغت إيراداته 500 ألف جنيه (قرابة 32 ألف دولار) خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

ودعت مصلحة الضرائب صناع المحتوى إلى الذهاب إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونية في المصلحة إذا كان لديهم استفسارات، في إشارة إلى أن الوحدة ستكون هي المعنية بوضعهم الضريبي.

Egypt Air