الثلاثاء 14 مايو 2024

تناول هذه الفواكه والخضروات يوميًا يقلل خطر الإصابة بالزهايمر.. تعرف عليها

صورة تعبيرية

الهلال لايت 26-9-2021 | 20:04

ميادة عبد الناصر

التدهور المعرفي هو علامة مبكرة على مرض الزهايمر أو الخرف ويمكن اكتشافه من خلال مراقبة سلوك الشخص على أساس يومي.


بعض علامات التدهور المعرفي التي يجب أن تراقبها هي نسيان مواعيد مواعيدك ، ونسيان الأحداث الأخيرة ، وصعوبة فهم المهام البسيطة ، والذاكرة الضبابية ، ووضع الأشياء في غير محلها ، والصعوبة في الانتباه.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Neurology ، إليك كيف يمكن لبعض الفواكه مثل الفراولة والبرتقال أن تساعد في تقليل مخاطر التدهور المعرفي والتى تم نشر نتائجها فى موقع times of India. 

فأظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا يتضمن ما لا يقل عن نصف حصة يوميًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد مثل الفراولة والبرتقال والفلفل والتفاح قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 20 ٪ من التدهور المعرفي.

مركبات الفلافونويد هي مركبات طبيعية موجودة في النباتات وتعتبر من مضادات الأكسدة القوية ويُعتقد أن تناول عدد قليل جدًا من مضادات الأكسدة قد يلعب دورًا في التدهور المعرفي مع تقدمك في العمر. 

نظرت الدراسة في 49493 امرأة بمتوسط ​​أعمار 48 و 27842 رجلاً بمتوسط ​​عمر 51 في بداية الدراسة وذلك على مدار 20 عامًا من المتابعة ، أكمل الأشخاص العديد من الاستبيانات حول عدد المرات التي تناولوا فيها الأطعمة المختلفة. تم حساب تناولهم لأنواع مختلفة من مركبات الفلافونويد بضرب محتوى الفلافونويد لكل طعام في تردده.

أظهرت الدراسة  ، أن الفلافونات الموجودة في بعض التوابل والفواكه والخضروات الصفراء أو البرتقالية  تتمتع بأقوى صفات وقائية ، وارتبطت بانخفاض بنسبة 38 ٪ في خطر التدهور المعرفي ، وهو ما يعادل أن تكون أصغر من ثلاث إلى أربع سنوات.

يحتوي الفلفل على حوالي 5 ملجم من الفلافون لكل 100 جرام. وجد أنثوسيانين ، الموجود في العنب البري والتوت والكرز ، مرتبط بانخفاض خطر التدهور المعرفي بنسبة 24 في المائة. يحتوي العنب البري على حوالي 164 مجم من الأنثوسيانين لكل 100 جرام.
بدو أن النظام الغذائي الغني بالفلافونويد - وخاصة الفلافون والأنثوسيانين - هو رهان جيد لتعزيز صحة الدماغ على المدى الطويل.
 وقال والتر ويليت من جامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة إن نتائجنا مثيرة لأنها تظهر أن إجراء تغييرات بسيطة على نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في منع التدهور المعرفي.

وأضاف ويليت: الأشخاص في دراستنا الذين بذلوا قصارى جهدهم بمرور الوقت تناولوا ما لا يقل عن نصف حصة يوميًا من الأطعمة مثل عصير البرتقال والبرتقال والفلفل والكرفس والجريب فروت وعصير الجريب فروت والتفاح والكمثرى.

Dr.Radwa
Egypt Air