الجمعة 17 مايو 2024

اعرفي أسباب تساقط الشعر.. الضغوط النفسية والحمل والرجيم القاسي

اسباب تساقط الشعر

سيدتي27-9-2021 | 15:28

نورهان شرف الدين

الشعر هو أول ما يلاحظه الناس عندما نلتقي بهم.،  ينقل الشعر جوانب عن أسلوبك وشخصيتك، ولكن البعض يعاني من مشكلة تساقط الشعر المزعجة ويكون الامر أكثر احراجا للنساء، لذلك نكف أسباب تساقط الشعر وطرق العناية به.

ونكشف  اسباب تساقط الشعر  حتى تصبح العناية بالشعر أكثر أهمية بالنسبة للنساء. ووفقا لموقع " onhealth "

أسباب تساقط الشعر :

 تتنوع أسباب تساقط الشعر عند النساء، حيث يعتقد البعض  أن تساقط الشعر مشكلة شائعة لدى الرجال ، لكن النساء يعانين منه أيضًا. 

تمر أقل من 45٪ من النساء طوال حياتهن برأس مليء بالشعر. 

يعتبر تساقط الشعر الأنثوي  سببًا شائعًا ، ويزداد مع تقدم العمر.  قد يبدأ هذا النوع من تساقط الشعر في الأربعينيات أو الخمسينيات أو الستينيات من عمر المرأة،   إنه وراثي ، وقد تساهم الجينات الموروثة من الأم أو الأب أو كليهما في حدوث هذه الحالة. 

ضغوط نفسية 

غالبًا ما تعاني النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر من ضغوط نفسية وضعف الأداء الاجتماعي نتيجة لذلك.  نظرًا لأن تساقط الشعر من النمط الأنثوي يميل إلى أن يكون حالة مزمنة وتقدمية ، فإن التشخيص المبكر والعلاج أمر بالغ الأهمية. 

الحمل 

و يمكن تساقط الشعر نتيجه للحمل ايضا غالبًا ما تشعر الأمهات الحوامل بسعادة كبيرة لأن شعرهن يبدو أكثر امتلاءً أثناء الحمل ، لكنهن يشعرن بخيبة أمل عندما يتعرضن لتساقط الشعر بعد الولادة. 

إن فقدان الشعر بعد الحمل ليس تساقطًا حقيقيًا للشعر وهو أمر طبيعي. 

هذا بسبب ارتباط الهرمونات وتساقط الشعر عند النساء.  يتساقط الشعر بعد الولادة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.  تلاحظ بعض النساء أنهن يفقدن الكثير من الشعر في فترة زمنية قصيرة بعد الولادة.  الخبر السار هو أنه بعد فترة التساقط هذه ، غالبًا ما يعود امتلاء الشعر إلى طبيعته في غضون عام إلى عامين.

الرجيم القاسي

ويعد الرجيم القاسي والوجبات السريعة عامل من عوامل تساقط الشعر   فقد تفقد كمية كبيرة من الشعر في غضون أشهر.  يعد نقص البروتين والمواد الغذائية أحد الأسباب المحتملة لتساقط الشعر عند النساء. 

لذلك ينصح  الاطباء والخبراء لتجنب سقوط الشعر أتباع  خطة غذائية صحية ومتوازنة. 

وتناول الفاكهة الطازجة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والكربوهيدرات المعقدة  التي تمنح جسمك الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للحفاظ على جسم صحي.