الجمعة 17 مايو 2024

تدعمه الدول العربية بـ 70 مليون دينار كويتي.. التفاصيل الكاملة لمشروع «محطة معالجة مياه صرف بحر البقر»

مشروع محطة معالجة مياه صرف بحر البقر

تحقيقات27-9-2021 | 13:14

إسراء خالد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، محطة معالجة مياه صرف بحر البقر، والتي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم في توفير المعالجة الثلاثية للمياه.

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته بافتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، أن الدولة تسابق الزمن من أجل تطوير وتحديث واستعادة كفاءة المنشأت المائية بالكامل، وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية التفاصيل الكاملة لتنفيذ ذلك المشروع، والجهات التي ساهمت في تمويله.

مصرف بحر البقر

- شارك في تمويل مشروع محطة معالجة مياه صرف بحر البقر، العديد من الجهات، إذ تم توقيع اتفاق بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وقام بالتوقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعبد الوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، بمقر مجلس الوزراء، في حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، زالمهندسة راندة المنشاوي نائب وزير الإسكان لشئون المرافق؛ لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 50 مليون دينار كويتي، في إطار برنامج إعمار وتنمية شبه جزيرة سيناء.

- يأتي المشروع في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، والذي يشغل أولوية متقدمة لدى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتقوم بتنفيذ هذا المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

- أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن المشروع يهدف لتعزيز منظومة إدارة الموارد المائية المتاحة، وتحقيق الاستخدام الأمثل لها، وتقليل المهدر منها، بهدف استخدامها في زيادة الرقعة الزراعية بمصر بصفة عامة، وشبه جزيرة سيناء بصفة خاصة.

- يعد المشروع أحد أهم المشروعات التي سيكون لها آثار بيئية إيجابية مستدامة، إذ سينتج عنه زيادة قدرها نحو 1.8 مليار متر مكعب سنويا من المياه المعالجة التي يمكن الاستفادة منها في الاستصلاح الزراعي، وزيادة رقعة المساحات المزروعة.

افتتاح محطة بحر البقر

- يساهم المشروع في تحسين الوضع البيئي لبحيرة المنزلة من خلال تقليل التلوث الناتج عن صرف حوالي 5 ملايين م3/اليوم من المياه الملوثة مباشرة من خلال مصرف بحر البقر على البحيرة.

- تقدر مساهمة الصناديق العربية في تمويل المشروع نحو 70 مليون دينار كويتي.

- تُعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر إحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.

- يعد المشروع الأكبر على مستوى العالم في الاستفادة منه في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتهم حاليا بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان.

 - يساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة مقسمة على مجالات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، وأعمال التشييد والبناء.

أقرأ أيضًا:
أخبار عاجلة في مصر اليوم الاثنين 27-9-2021.. وقف الدعم التمويني لكل من يتعدى على أراضي الدولة
آخر أخبار مصر اليوم الاثنين 27-9-2021.. الرئيس السيسي يفتتح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر