الأربعاء 22 مايو 2024

آخرها محطة بحر البقر.. أبرز مشروعات محطات معالجة المياه التي نفذتها الدولة

محطة المحسمة

تحقيقات27-9-2021 | 16:04

أماني محمد

تعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي الأضخم من نوعها على مستوى العالم في توفير المعالجة الثلاثية للمياه، إحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.

وهذه المحطة ليست الوحيدة من نوعها في هذا المجال الذي نفذتها الدولة خلال السنوات الماضية، فهناك مجموعة كبيرة من مشروعات محطات معالجة المياه التي تم افتتاحها خلال السنوات الماضية، من أبرزها محطة مياه المحسمة والتي تم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

محطة المحسمة

تعد محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم شرق قناة السويس، من أبرز مشروعات معالجة المياه، وتم افتتحاها في أبريل 2020، وقد تم إنجاز المشروع خلال 12 شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت 3.5 مليار جنيها، بهدف تجميع مياه الصرف الزراعي التي كانت تُلقى في بحيرة التمساح بقناة السويس، ليتم معالجتها وضخها في ترعة سيناء الشرق واستخدامها في زراعة 50 ألف فدان.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع من خلال منظومة متكاملة لتوصيل المياه، تبدأ غرب القناة بتنفيذ عدد من الأعمال الصناعية على مصرف المحسمة، حيث تم تعديل مسار المصرف والاستفادة من مسار مصرفي "طوسون" و"الجبالي" بطول 11 كم، وتنفيذ أعمال جديدة بإجمالي أطوال 3.5 كم ليصبح إجمالي طول المصرف 14.5 كم.

وقد بلغ إجمالي كمية الحفر لتنفيذ تلك الأعمال 1.8 مليون متر مكعب، كما تم تنفيذ قنطرتين للتحكم في سريان المياه بالمصرف، وللتغلب على فروق المناسيب على امتداد المصرف - وتصل إلى ١١م - تم تنفيذ محطتي رفع بطاقة مليون م٣/اليوم لكل منهما، بالإضافة إلى إنشاء 41 بدّالة لنقل مياه الري بين الأراضي الزراعية على جانبي المصرف.

ولتسهيل حركة المواطنين تم استحداث بعض المحاور الجديدة لخدمة المناطق السكنية على امتداد المصرف بإنشاء 24 كوبرى 23 للسيارات وكوبرى للمشاة.

سحارة سرابيوم

واستكمالا لمشروع محطة معالجة مياه المحسمة، افتتح الرئيس في فبراير 2018 مشروع سحارة سرابيوم، التي يبلغ طولها 400 مترا، بهدف نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، وتوفير مياه الري من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين في منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء، حيث تقوم السحارة برى من 70 إلى 100 ألف فدان، عند انتهاء المشروع بالكامل ويستهدف نقل مليون و200 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يوميًا إلى شرق القناة.

واستهدف المشروع أيضا توفير مياه الري والشرب لسيناء في نطاق شرق البحيرات وشرق قناة السويس، علاوة على معالجة مشكلة نقص المياه بشرق قناة السويس، ويساعد المشروع في إقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديدة، وتوصيل المياه للأهالي بمشروع قرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات، وهو عبارة عن إنشاء سحارة أسفل القناة الجديدة لتنقل مياه النيل لسيناء، وتُعد أكبر مشروع مائي ينفذ في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمر أسفل قناة السويس الجديدة.

وتتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة 60 مترًا، ويبلغ قطر السحارة الداخلي ما يقرب من 20 مترًا، مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد ٤٢٠ مترًا محفورة تحت القناة الجديدة، ويبلغ قطر النفق الواحد ٤ أمتار، وعمقه 60 مترًا تحت منسوب سطح المياه، وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق ١٦ مترًا تحسبًا لأى توسعات أو تعميق مستقبلًا.

ويبلغ طول النفق 420 مترًا لنقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية كمصدر رئيسي لتبدأ رحلتها من غرب القناة القديمة بترعة السويس، وتمتد بطول سحارة سرابيوم تحت القناة القديمة لتعبر منطقة تجمع بين القناتين القديمة والجديدة، وتمر بسحارة سرابيوم الجديدة لتصل إلى شرق القناة الجديدة ناحية ترعة الشيخ زايد جنوبًا و ترعة التوسع شمالًا.

محطات معالجة المياه بالمحافظات

في سبتمبر 2020، تم افتتاح توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة الحبيل بحافظة الأقصر، والتي ترفع طاقة معالجة المحطة بنحو 36 ألف متر مكعب يوميًا، لتضاف لقدرتها الحالية البالغة 26 ألف متر مكعب من مياه الصرف بتكلفة 15 مليون دولار، حيث مكنت تلك التوسعات المحطة من خدمة ٢٥٠ ألف نسمة بالأقصر والبياضية والقرى المحيطة، كما تمد العديد من السكان بخدمات المياه والصرف لأول مرة في حياتهم، كما أن المحطة تخدم نحو ٣٣٢ ألف نسمة حتى عام ٢٠٣٧.

محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الطور، والتي جاءت في إطار خطة الدولة بتوسعة شبكة الصرف الصحي بسيناء تم إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الطور بطاقة ١٠ آلاف م٣/ يوم، بتكلفة ٢٣٥ مليون جنيه، وتتكون المحطة من ٨ أحواض ترسيب وبها محطة الرفع الرئيسية: تتكون من طلمبات – خزان شهري سعة ١٠ م٣ – بيارة رئيسية – محول قدرة ٣٠٠ ك.ف.أ، و٢ محطة رفع فرعية رقم (١-٢) تتكون من مبنى المحولات قدرة ٣٠٠ ك.ف.أ. – المطرقة المائية – الطلمبات – البيارة الرئيسية، بالإضافة إلى تنفيذ ٢٠ كم شبكات انحدار لنقل مياه الصرف و١٢ كم شبكات طرد للمياه.

كما تم افتتاح المرحلة الأولى لمحطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحي بمدينة برج العرب الجديدة، في أغسطس 2020، حيث تعمل المرحلة الأولى للمحطة بطاقة ١١٥ ألف م٣/يوم على مساحة ٥٥ فدان بتكلفة ٢٣٠,٣ مليون جنيه، وتضم المحطة أيضًا محطة رفع مياه الري المعالجة ثلاثيًا بتكلفة ٧٠ مليون جنيه، ويهدف المشروع إلى معالجة مياه الصرف الصحي ثلاثيًا لاستخدامها في ري المسطحات الخضراء بالمدينة بديلًا عن مياه الشرب.

وفي محافظة قنا، تم إنشاء ١٧ محطة معالجة صرف صحي منها إنشاء محطة معالجة صرف صحي "فرشوط" بتكلفة ٣٠٥ مليون جنيه وكذلك محطة معالجة صرف صحي "نقادة" بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه، كما تم إنشاء أيضا محطة معالجة مياه الصرف الصحي (العامرية)، حيث دخلت محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالعامرية الخدمة بطاقة بلغت ١٠٠ ألف م٣/ اليوم لتخدم نحو ٧٠٠ ألف مواطن وذلك في ديسمبر 2018.

وكذلك دخلت محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بالعاشر من رمضان الخدمة بطاقة بلغت ١٠٠ ألف م٣/ اليوم وتستخدم فى ري المسطحات الخضراء.