الثلاثاء 14 مايو 2024

كتاب «دراسات في النقد الموسيقي» جديد لـ ياسمين فراج ضمن إصدارات هيئة الكتاب

كتاب دراسات في النقد الموسيقي

ثقافة27-9-2021 | 14:40

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب «دراسات في النقد الموسيقي»، للدكتورة ياسمين فراج.

وقالت ياسمين فراج في مقدمة الكتاب: أطلق لقب “عصر النقد” على القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ولكن القرن العشرين يستحق هذا اللقب أيضاً، إذ وصل النقد فيه إلى درجة جديدة من الوعي بالذات، ومكانة أعظم في المجتمع، وجاء في العقود الأخيرة منه بمناهج وأحكام جديدة، وقد ميز رينيه ويليك بين ستة إتجاهات جديدة في النقد على الأقل خلال النصف الأخير من القرن العشرين وإن كان لها جذور تمتد إلى الماضي وهي “النقد الماركسي، النقد النفسي، النقد اللغوي الأسلوبي، الشكلية العضوية الجديدة، النقد الأسطوري الذي يستعين بمكتشفات الأنثروبولوجيا الثقافية وأفكار كارل ينغ، وما يمكن اعتباره نقداً فلسفياً جديداً يستلهم الوجودية وغيرها من المذاهب المشابهة.

وأضافت: ومن أهم أنواع النقد الذي ذكره رينيه وسيتكرر ظهوره في الثلاثة دراسات الأُوَل من هذا الكتاب هو “النقد اللغوي”، وهو يأخذ مقولة مالارميه الشهيرة عن كون الشِعر لا يُكتب بالأفكار، بل بالكلمات مأخذ الجد، ولكن يجب أن نميز بين طرق تناول الكلمات المختلفة في البلاد المختلفة، فقد أسست في روسيا خلال الحرب العالمية الأولى “جمعية لدراسة اللغة الشعرية ” (Opojaz) أصبحت فيما بعد نواة الحركة الشكلية الروسية، وقد وجهوا عنايتهم للطبقة الصوتية من اللغة – توافقات أحرف العلة، مجموعات الأحرف الساكنة، القافية، إيقاع النثر، والأوزان – وأكثروا من الاستعانة بمفهوم الفونيم (أصغر وحدة صوتية ذات معنى) الذي ظهر على أيدي دي سوسير وأعضاء مدرسة جنيف، ثم على أيدي اللغويين الروس أمثال تروبتسكوي.

وتابعت: وقد ابتكروا العديد من المناهج الفنية (بل والإحصائية) لدراسة العمل الأدبي الذي حسبوه نتيجة الوسائل الفنية التي يتكون منها. فالنص الشعري واللغة الذي يقدم بها عنصر رئيسي في العمل الموسيقي الغنائي ينتج دلالاته داخل العمل الفني ، كذلك الفونيمات الصوتية كما سيظهر التعرض لها وتحليلها في دراسة “توظيف الصوت البشري في الموسيقى الآلية لدراما الشاشات”.

وأوضحت: من أنواع النقد الهامة التي ستظهر ملامحها في بعض دراسات هذا الكتاب هو”النقد الإجتماعي”، لقد لفت لوكاتش الإنتباه في النقد الإجتماعي إلى ماأسماه “الأشكال- المعنى” إذ لا تنفصل “الأفكار” و”المشاعر” عن الأسلوب، فهناك عمل موحد ومجدد يمر عبر الواقع من حالة الكمون إلى الظاهر المُعبر عنه، ويدعونا النقد الإجتماعي إلى مساءلة ملكتنا الذاتية: ماذا يعني إنتاج نص ما؟، من هذا المنظور فالنقد الإجتماعي يؤسس الإنسان المادي ضمن إطار إنسانية ملموسة وضمن هوامشها أيضاً.

Dr.Radwa
Egypt Air