الأربعاء 29 مايو 2024

العالم يدين حادث المنيا الإرهابي.. ومصر تثأر لشهدائها

27-5-2017 | 15:36

 

نددت دول العالم بالحادث الإرهابي الذي نفذته الجماعات الإرهابية بالمنيا، ما أدى لاستشهاد 28 وإصابة 25 آخرين.

مصر تثأر لأقباطها

وعلى الفور سارعت القوات الجوية للثأر لشهداء مصر، بتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث نفذت القوات الجوية عددا من الضربات المركزة نهاراً وليلاً استهدفت عدد من العناصر الإرهابية داخل الأراضى الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام.

 وأسفرت الضربة عن تدمير كامل للأهداف المخططة والتى شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التى شاركت فى التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابى الغادر الذى استهدف عدد من المواطنين بمحافظة المنيا.

الأردن تنكس الأعلام حدادًا على شهداء المنيا

وأعلن الديوان الملكي الهاشمي الأردني، عن تنكيس العلم، ليوم واحد، حدادا على الضحايا الأبرياء الذين سقطوا في حادث الهجوم الإرهابي، الذي استهدف حافلة المصريين الأقباط بمحافظة المنيا.

وأدان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في برقية للرئيس عبدالفتاح السيسي، الهجوم الإرهابي "البشع"، مؤكدا وقوف الأردن مع مصر في الحرب على الإرهاب، الذي يستهدف الإسلام والإنسانية.

وقالت مصادر مجلس الوزراء إن إسماعيل تلقى اتصالا من نظيره الأردني هاني الملقي الذي أكد مساندة بلاده لمصر في "مكافحة الإرهاب لاجتثاثه من جذوره وتجفيف منابع تمويله".

بابا الفاتيكان: اعتداء على مصر

تلقى حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان، اتصالاً فورياً عقب وقوع حادث الاعتداء الإرهابي في المنيا، من المكتب الخاص بالبابا فرانسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان، تم خلاله نقل رسالة تعزية من البابا فرانسيس إلى مصر قيادة وشعباً.

وجاء في رسالة البابا: " خالص التعازي من قداسة البابا فرنسيس لأسر الشهداء، مع تأكيد صَلاته من أجل الجرحى ومن أجل أن يعزي الرب قلوب أهالي الشهداء وأن يعطي لمصر القوة والنجاح في مواجهة الإرهاب الأسود لإيقاف نزيف الدم والقضاء على هذا الفكر المتطرّف الخسيس وغير الإنساني الذي يحرك الإرهابيين فيقتلون الأبرياء العزل ويستبيحون دم الأطفال..خالص التعازي للكنيسة القبطية، كنيسة الشهداء، ولكل مصر".

 

العراق: نقف إلى جوار مصر في محاربة الإرهاب

أدانت العراق بشدة، الهجوم الإرهابي على الأقباط في صعيد مصر، مؤكدين وقوفهم مع القاهرة ضد الإرهاب.

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد جمال في بيان له: "تدين وزارة الخارجية العراقية وبشدة العمل الإرهابي البشع الذي استهدف حافلة تقلّ مدنيين أقباط بمحافظة المنيا جنوبي مصر، وتؤكد وقوف العراق إلى جانب الشعب المصري الشقيق وحكومته ضد كل جماعات التطرف والإرهاب التي تستهدف وحدة هذا الشعب الكريم وتلاحمه الوطني.

 

وأضاف "وتتقدم بخالص العزاء لعوائل الضحايا مع أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، كما تكرر دعوتها إلى ضرورة الضرب بمزيد من القوة على كافة أوكار التشدد والتكفير في المنطقة، وتجفيف منابع دعمه وتمويله ومنابر الإعلام المروجة لخطابه.

السعودية تتضامن مع مصر

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية الهجوم المسلح في محافظة المنيا، معلنًا عن تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر، مشددا على ضرورة تعزيز الجهود، وتوثيق التعاون الدولي، للقضاء على آفة الإرهاب والتطرف.

فلسطين تندد بهجوم المنيا

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس هجوم المنيا.

وقال عباس في بيان إنه يندد "باسمه شخصيا وباسم دولة فلسطين وشعبها، بهذا الحادث الآثم، مؤكدا وقوف شعبنا إلى جانب مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الإرهاب، وضد من يحاول خلق الفتنة والمس بالنسيج الاجتماعي".

الكويت: حاث المنيا جريمة نكراء

وأدانت الإمارات العربية المتحدة الهجوم الذي حدث على أتوبس أقباط المنيا، كما وصفت الحادث بأنه"جريمة إرهابية نكراء".

وأصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الكويتية بيانا قالت فيه "نقف مع مصر الدولة والشعب ضد التطرف والإرهاب".

وأرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، برقية تعزية إلى الرئيس المصري يعبر فيها عن تعازيه ومواساته.

وأكد الأمير، أن دولة الكويت تستنكر وتدين بشدة الأعمال الإجرامية الشنيعة التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق، مؤكدًا وقوف الكويت إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة، وتأييدها لكافة الإجراءات التي تتخذها لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية الهادفة إلى زعزعة أمنها واستقرارها".

 

البحرين تدين الحادث وتعزي أهالي الضحايا

وأدانت البحرين الهجوم، وأصدرت وزارة خارجيتها بيانا قالت فيه إنها تدين "بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الذي وقع اليوم بمحافظة المنيا في جمهورية مصر العربية، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات، معربة عن خالص التعازي لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، جراء هذا العمل الإجرامي الذي يستهدف ترويع الآمنين وتهديد حياتهم".