الجمعة 10 مايو 2024

لماذا ارتفعت معدلات وفيات الموجة الرابعة فى الأسبوع الأخير؟.. مستشار وزيرة الصحة تجيب

الدكتورة نهى عصام

طبيب الهلال27-9-2021 | 23:23

فسرت  الدكتورة نهى عصام مستشار وزيرة الصحة للابحاث أسباب إرتفاع نسبة الوفيات في الموجة الرابعة من فيروس " كورونا " خلال الاسبوع الاخير بنسبة 98.8%  مقارنة بالاسبوع الماضي  قائلة في البداية أن الوفيات تحسب كنسب وليست كأرقام فقط .

وقالت في  مداخلة  هاتفية   خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن حسابات الوفيات لا تتم يوماً بيوم  فهي  تشهد فترة إنتكاسة قبل حدوثها   قائلة  كمتوسط وقت بين التشخيص وحدوث الوفاة والمتوسط يكون مابين 15  يوماً  قابلة للزيادة والنقصان بواقع  ثلاثة أيام".


وأوضحت أن إرتفاع أعداد الاصابات بدأ منذ مطلع سبتمبر الجاري ومن ثم فإن توقعنا لمعدل الوفيات  يعقب ذلك بنحو أسبوعين قائلة: "لو قارنا المنحنى الوبائي في أي دولة في العالم سنلمس  أن  " الكيرف " الخاص بالاصابات يسبق الوفيات والاخير بيتأخر شوية  عن الاصابات سواء صعوداً كان أو وهبوطاً".
 

وقالت إن معدل الوفيات لم يخرج  عن سياق التوقعات المرصودة مسبقاً  في حسابات الموجة الرابعة قائلة: "ايضاً لم يثبت أن الموجة الرابعة في قشراستها كانت  خارج ماتم توقعه حتى بالنسبة لحالات المستشفيات".


وشددت  على أن الالية المثلى المتاحة الان جنباً إلى جنب مع الاجراءات الاحترازية هي  تلقي اللقاح قائلة: " لو قلنا عدد سكان مصر 100  مليون فلدينا نحو 20  مليون منهم  هم الفئة الاكثر عرضة للوفاة  بسبب التداعيات الخاصة بعد الاصابة   بفيروس كورونا "
 

Dr.Radwa
Egypt Air