الخميس 2 مايو 2024

الليلة.. انطلاق دورة الـ500 شاعر لمؤتمر العامية ببيت الست وسيلة

ببيت الست وسيلة

ثقافة28-9-2021 | 11:57

عبدالله مسعد

يستضيف بيت الشعر "بيت الست وسيلة"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر "شارع العامية" دورة الـ500 شاعر، اليوم الثلاثاء، والمقرر أن يختتم فعالياته 30 سبتمبر الجاري.

 والمؤتمر المستقل سوف تستضيف أمسياته عدد من المؤسسات الثقافية مثل: دار ميريت للنشر، ونادي آفاق اشتراكية، وبيت الشعر، إلى جانب فعاليات المؤتمر المتوازية في المحافظات المختلفة مثل: سوهاج، والفيوم وكفر الشيخ، والإسكندرية، وقنا، والمنيا، والبحر الأحمر.

تبدأ الجلسة الأولى في السادسة مساء، تديرها الدكتورة شيماء عمارة، ويشارك فيها: مسعود شومان، محمد علي عزب، رشا الفوال، أبو الفتوح البرعصي، أحلام أبو نوارة. أما الجلسة الثانية فتبدأ في السابعة مساء بعنوان "مشوار حياة" للشعراء: مصطفى عباس زيكو، بهي الدين عبد اللطيف، يسرا العجمي.

وفي الثامنة مساء تنطلق الأمسية الشعرية، يدير الأمسية ويشارك فيها حسام العقدة وأبو الفتوح البرعصي، وبمشاركة كل من الشعراء: جيهان النجار- فيصل الموصلي- سامي شاكر- عمرو المصري- محمد رؤوف - أحمد عطوة - نيفين الطويل- باهر زاهر- محمد فاروق - أحمد مجدي- منصور رجب- معاوية كيلاني- أمل عامر-عصام رجب-عبدالرحمن الخطيب - مراد ميلاد- مختار مختار آل شراقي- ريم أحمد- هبة أحمد حلاوة -ممدوح كيرا- عادل الشربيني- إلى جانب شعراء البادية.

ويقع بيت الست وسيلة بمنطقة الأزهر ملاصقاً من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الهراوي، ومطلاً بواجهته الشمالية الشرقية الرئيسية علي حارة الست وسيلة .

وبني المنزل عام (1074 هـ 1664م) كما كتب على إزار كتابي بسقف المقعد يشير إلى أن هذا المنزل يمتلكه عبد الحق وشقيقه لطفي أولاد محمد الكناني وهما من شيدا هذا المنزل وأن الست وسيلة هي آخر من امتلكته وهذا المبنى حالياً ملكية المجلس الأعلى للآثار.

ولهذا المنزل واجهة رئيسية هي الشمالية الشرقية وفي أقصي اليسار منها مدخل المنزل حيث يؤدي الي دركاه نصل منها إلى فناء سماوي، يؤدي الى المقعد والقاعة الرئيسية ومدخل آخر يؤدي الى القاعة الكبرى وقد انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005 ، ويمثل نموذجاً فريداً لعمارة المنازل في العصر العثماني .

وقد صدر قرار وزارة الثقافة بتخصيص هذا المنزل ليكون مقراً لبيت الشعر العربى " ضمن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية، يقدم من خلاله عديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، وقد قام الصندوق بتزويد البيت بكافة التجهيزات اللازمة والتى تكفل له أداء رسالته الإبداعية لخدمة الشعر العربى والأدب عموماً.

Dr.Randa
Dr.Radwa