الأحد 2 يونيو 2024

ارتفاع أسعار برميل النفط لاكثر من 80 دولارا

أسعار النفط

اقتصاد28-9-2021 | 13:11

سناء مصطفي

ارتفع سعر برميل خام برنت، خلال منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء، لأزيد من 80 دولارا، في ارتفاع غير مسبوق منذ نحو ثلاث سنوات.

ويتوقع المستثمرون ارتفاعا في الطلب بفعل مخاوف الأسواق على الإمدادات مع خروج العالم ببطء من أزمة كوفيد-19. ومع تسبب إطلاق اللقاحات بتخفيف تدابير الإغلاق العام الحالي.

وارتفعت التوقعات بزيادة الطلب على النفط بعدما دفعت أزمة الطاقة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستويات منذ 7 سنوات ما انعكس بدوره على سوق النفط.

وانخفضت مخزونات النفط فيما لم تنجح قرارات زيادة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة غير المنضوية فيها بما في ذلك روسيا في الحد من ارتفاع أسعار الخام.

وارتفع سعر برميل برنت في التعاملات الآسيوية الصباحية بنسبة 0.9% ليصل إلى 80.24 دولاراً، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018.

كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.9% ليبلغ 76.07 دولاراً للبرميل.

وقال جون دريسكول من "جاي تي دي" لخدمات الطاقة " يبدو أن ارتفاع النفط سيتواصل.. لا أرى أي دليل بعد على أن الارتفاع بلغ ذروته".

ويأتي ذلك في ظل مؤشرات على أن تعافي الاقتصاد العالمي يتباطأ جرّاء مشاكل في سلاسل الإمداد والقلق حيال المتحورة دلتا التي تؤدي إلى ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد في بلدان عدة.

وارتفعت الأسعار بشكل كبير مقارنة بمطلع العام الماضي، عندما شكّلت تدابير الإغلاق ضربة للطلب على مستوى العالم فيما انخفض سعر خام برنت إلى مستوى 16 دولارا وتهاوى غرب تكساس الوسيط إلى مستويات سلبية.