الجمعة 17 مايو 2024

منظمة الصحة العالمية تحدد 2030 للقضاء على التهاب السحايا

منظمة الصحة العالمية

طبيب الهلال28-9-2021 | 20:29

داليا شافعي

تهدف منظمة الصحة العالمية إلى القضاء على أكثر أشكال التهاب السحايا فتكًا بحلول عام 2030 من خلال زيادة الوعي وإمكانية الوصول إلى العلاجات ، حسبما أظهرت الخطط العالمية التي أطلقتها وكالة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء لمكافحة مرض الالتهاب.

وذكرت وكالة "رويترز" أن تحالف من الشركاء أطلق  "خارطة الطريق العالمية لهزيمة التهاب السحايا بحلول عام 2030" في حدث افتراضي في جنيف للتركيز على الوقاية من العدوى وتحسين الرعاية والتشخيص لمن يصابون بالتهاب السحايا.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسو: "أينما يحدث، يمكن أن يكون التهاب السحايا مميتًا ومنهكًا؛ إنه يضرب بسرعة، وله عواقب صحية واقتصادية واجتماعية خطيرة، ويسبب تفشي المرض بشكل مدمر".

ويعد التهاب السحايا هو مرض أكثر شيوعًا في أكثر من 20 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

والتهاب السحايا هو التهاب خطير يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي. في حين أن التهاب السحايا الجرثومي يحدث عادة بسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية، فإن التهاب السحايا الجرثومي يقتل عددًا أكبر من الأشخاص أكثر من أي شكل آخر من أشكال المرض.

وإذا تُرك التهاب السحايا الجرثومي دون علاج، فيمكن أن يتسبب في انتشار أوبئة سريعة الانتشار، مما يؤدي إلى وفاة واحد من كل 10 أشخاص مصابين، في حين يُترك واحد من كل خمسة أشخاص مصابًا بأمراض مزمنة بما في ذلك النوبات وفقدان السمع والبصر والأضرار العصبية.

ويهدف البرنامج الذي تقوده منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى تقليل الوفيات الناجمة عن التهاب السحايا الجرثومي بنسبة 70 في المائة وخفض عدد الحالات بشكل عام إلى النصف.