الأربعاء 15 مايو 2024

«المأثورات الشعبية العربية.. دراسات تأصيلية و قضايا معاصرة».. إصدار جديد لهيئة الكتاب

المأثورات الشعبية العربية.. دراسات تأصيلية و قضايا معاصرة

ثقافة28-9-2021 | 21:01

أبانوب أنور

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ضمن سلسلة الثقافة الشعبية، كتاب بعنوان "المأثورات الشعبية العربية.. دراسات تأصيلية و قضايا معاصرة" للدكتور محمد رجب النجار، تحرير وتقديم الدكتور خالد أبو الليل.

 

جاء الكتاب في 328 صفحة من القطع المتوسط على قسمين، الأول بعنوان: المصادر الشعبية في التراث العربي القديم، والقسم الثاني بعنوان: دراسة الفلكلور قضايا معاصرة.

 

يتناول الكتاب الإنتاج الفكري للمفكر الراحل الأستاذ الدكتور محمد رجب النجار،  ويتمثل في عدة دراسات عن قضايا وموضوعات في مجال المأثورات الشعبية العربية، نشرت سابقا في مجلات ومؤتمرات علمية شارك فيها المفكر الراحل، والتي تنوعت فى مجالها الجغرافي بين العربي والإقليمي والعالمي.

 

وترابطت تلك الدراسات في موضوعاتها وتم تقسيمها إلى قسمين، الأول يتناول المصادر الشعبية في التراث العربي القديم، فاستخرج المؤلف الأشكال المتعددة من الماثورات الشعبية من أمهات الكتب التراثية، وقام بتصنيفها ودراستها، مثل أدب أبي حيان التوحيدي، والجوانب الفولكلورية في ثقافة كاتب الإنشاء.

 

أما القسم الثاني فتناول دراسة الفولكلور والقضايا المعاصرة، فعرض المؤلف في تلك الدراسات للتيارات المعاصرة في دراسة الفولكلور في دول الخليج العربي، والثقافة القومية المشتركة في التراث الشعبي العربي، وتناول أيضا قضية الفولكلور والعولمة، ثم خصص دراسة لبعض نصوص الحكايات الشعبية الفلسطينية .

Dr.Radwa
Egypt Air