الأحد 19 مايو 2024

مصر تواصل دعم إفريقيا.. دورات تدريبية وبناء قدرات لـ8335 متدربًا في الكهرباء

الكهرباء

تحقيقات28-9-2021 | 21:40

أماني محمد

تعمل الدولة المصرية على تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية في شتى المجالات من بينها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، من خلال مجموعة من المشروعات المشتركة بجانب دورات التدريب وبناء القدرات التي تنظمها الجهات المعنية في مصر لتحقيق هذا الغرض وتأهيل الكوادر الفنية الأفريقية في قطاع الطاقة.

ويقدم قطاع الكهرباء المصري العديد من الدورات التدريبية لمتدربين من دول حوض النيل في إطار المنحة المقدمة من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية والمدرج بموازنة ديون عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وخلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019 تم التوسع في تقديم الدورات التدريبية ليتضمن دول أخرى بخلاف دول حوض النيل مثل غينيا وأنجولا.

ومنذ عام 2003 حتى تاريخه تم تدريب 8335 متدرب من الدول الأفريقية، لكن نظر للآثار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا تم عقد ثلاثة برامج تدريبية فقط منذ بداية عام 2020 حيث تم تدريب حوالي 46 متدرب لمتدربي دول حوض النيل والقرن الأفريقي.

وتعمل وزارة الكهرباء حاليا على الإعداد لاستئناف الدورات التدريبية باستخدام خاصة التدريب عن بعد في ظل استمرار اتخاذ التدابير الاحترازية لتداعيات جائحة فيروس كورونا

ومن المستهدف خلال العام 2021- 2022 تقديم عدد 216 منحة تدريبية لدول حوض النيل والقرن الأفريقي بتكلفة تقديرية 13 مليون جنيها.

خلال عام 2017، تم اعتماد مركزين من المراكز التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر ضمن ثمانية مراكز تدريب على مستوى القارة الأفريقية تعمل على التدريب فى مجال الكهرباء (مصر هى الدولة الوحيدة التى تم اعتماد مركزين بها).

دورات تدريبية أخرى

وخلال العامين من 2017 حتى 2019، تم تنفيذ عدد سبعة دورات تدريبية لعدد ست وأربعون متدرب بمراكز التدريب بالشركة فى مصر، وتم إختيار خبير من الشركة القابضة لكهرباء مصر لتنفيذ ورشة عمل بدولة غانا لعدد واحد وعشرون مشارك عام 2018، ثم وقع اختيار اللجنة التوجيهية لاتحاد مؤسسات خدمات الطاقة الأفريقية (APUA) لعقد اجتماعاتها السادسة بمصر عام 2018 تحت إشراف الشركة القابضة لكهرباء مصر بحضور مائة وعشرون من قيادات ومتخصصى قطاع الكهرباء بالدول الأفريقية كما تمت استضافة ورشة عمل لعدد خمسة وثلاثون مشارك من دول أفريقية عديدة خلال شهر يوليو 2019.

كما تتضمن الدورات التدريبية الزيارات الميدانية للمواقع المختلفة حسب طبيعة الدورة التدريبية بالإضافة لزيارات ميدانية لشركات التصنيع المحلى بمصر وأيضاً الزيارات السياحية ، وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات ومنها:

1. وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ضمن مشروع "التعاون مع الدول الأفريقية" لإجمالى عدد 104 دورة تدريبية لعدد 1621 من المتخصصين والقيادات بدول حوض النيل والقرن الأفريقى.

 2. شبكة المراكز المتميزة بافريقيا (ANCEE) التابعة لإتحاد مؤسسات وخدمات الطاقة بأفريقيا (APUA) لعدد 8 دورات تدريبية بإجمالى 67 متدرب من الكوادر الأفريقية.

3. وكالة التعاون الدولية اليابانية (JICA) والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية (EAPD) لعدد16 دورة تدريبية بإجمالى 156 متدرب من دول حوض.

 4. شركات الكهرباء بدولة السودان لعدد 739 دورة تدريبية بإجمالى 4527 لكوادر سودانية.

5. الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية(EAPD) دورة تدريبية لعدد 25 متدرب من الدول الأفريقية.

6. مفوضية الإتحاد الأفريقي (AUC) لعدد 3 دورات تدريبية لإجمالى 68 متدرب من الدول الأفريقية.

7. وزارة الخارجية المصرية تنفيذ دورة تدريبية لعدد 6 متدرب من دولة جزر القمر. 8. اللجنة الأفريقية للطاقة (AFREC) دورة تدريبية لإجمالى 11 متدرب من الدول الأفريقية.

9. شركات ليبية متعددة لعدد 28 دورة تدريبية بإجمالى 391 متدرب من الكوادر الليبية.

كما أكدت الشركة القابضة لكهرباء مصر على إستمرارها فى تقديم الدورات التدريبية والإستشارات والخبرات والدعم الفنى للأشقاء بكافة الدول الافريقية، لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية لكافة دول القارة.

الاكثر قراءة