السبت 18 مايو 2024

الكتب المستعملة بسور الأزبكية.. بديل أولياء الأمور هربا من غلاء النسخ الجديدة (صور)

سور الأزبكية

تحقيقات29-9-2021 | 10:54

باسم يوسف - هدى صالح

أصبحت الكتب الخارجية الدراسية المستعملة منتشرة فى سور الأزبكية بين كتب الأدب والفن والإتيكيت والطبخ، بسبب حرص أولياء الأمور على اقتنائها، وبسبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية الجديدة، وبخاصة الأسرة التى يوجد بها أكثر من طفل، فإن بعض باعة الكتب فى سور الأزبكية عرضوا كتبًا مستعملة "استعمال خفيف" نظرًا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية الجديدة.

وقامت بوابة "دار الهلال" بجولة فى مكتبات سور الأزبكية لمعرفة أسعار الكتب الخارجية المستعملة، وقال سيد عبدالله بائع الكتب الخارجية الدراسية المستعملة يوجد إقبال هذا العام عن العام الماضى فى شراء الكتب الدراسية، وأسعار الكتب يوجد عليها خصم 50%، وأوضح أن مناهج الصفوف التى تم تغيرها الصف الرابع الابتدائى فلا يوجد كتب بشأن هذا الصف، وتم تغير مادة اللغة الإنجليزىة فى الصف الثالث الثانوى، ومادة اللغة الإنجليزية فى الصف الثالث الإعدادى.

 وقال محمد حسن تاجر الكتب الخارجية المستعملة إنه يوجد إقبال من أولياء الأمور على شراء الكتب الخارجية الدراسية المستعملة، مضيفا أن العام الماضى كان الإقبال عليه أكثر من هذا العام، وأن أسعار الكتب الخارجية المستعملة تبدأ من 10 إلى 15جنيهًا للصفوف الابتتدائية، وللصفوف الإعدادية من 15إلى 30 جنيهًا، والصفوف الثانوية من 25 إلى 40 جنيهًا، وهذه الأسعار على حسب حالة الكتاب.

وأشار إلى أن الذى تم تغيره من المناهج جميع مواد الصف الرابع الإعدادى، واللغة الإنجليزية فى الصف الثالث الإعدادى والصف الثالث الثانوى، مؤكدا أن الكتب الخارجية الجديدة تطابق الكتب الخارجية القديمة فى شكل المناهج والأسئلة، والتغير بين الكتابين فى أرقام الصفحات فقط.

وقال محمد سامبو بائع الكتب الخارجية الدراسية المستعملة أن الإقبال هذا العام أقل من الأعوام الماضية، وأسعارالكتب الخارجية المستعملة أقل من نصف سعر الكتاب الخارجى الجديد، موضحا أن أسعار كتب الخارجية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية تترواح من 10 إلى 40 جنيهًا على حسب حالة الكتاب، وأنه لا يوجد تغير أو تعديل فى شكل الأسئلة أو المناهج.

وقال محمد محمود صاحب مكتبة الكتب المستعملة فى سور الأزبكية أن أسعار الكتب الخارجية المستعملة لم تتغير عن أسعار الأعوام الماضية وتبدأ من 10 إلى 30 جنيهًا، موضحا أن التغيرات التى تمت فى المناهج طفيفة في بعض الفصول الدراسية مادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الإعدادى والصف الثالث الثانوى، وجميع المواد الدراسية فى الصف الرابع الابتدائى، وأكد أن الفرق بين الكتب الخارجية القديمة والكتب الدراسية الجديدة زيادة فى عدد الأسئلة فقط.

 ومن آراء أولياء الأمور قالت شادية عبدالسلام قامت المدرسة بفصل مصاريف الدراسة عن مصاريف الكتب، فقامت بشراء بعض الكتب جديدة وبعضها قديمة، وأكّدت أن أسعار الكتب الخارجية المستعملة رخيصة وغير مبالغ فيها، وأكّدت أن نسخ اللغات الجديدة لا تتوفر فى المكتبات، وتتوفر فى مكتبات الكتب المستعملة فى سور الأسبكية.

وقالت أم إبراهيم أن أولادها فى الصفوف الابتدائية والإعدادية وتقوم بشراء لهم الكتب الخارجية المستعملة، لأنها بأسعار مخفضة ولا يشتكون منها المدرسين.

وقالت مروة مصطفى أنها تأتى لشراء الكتب الخارجية المستعملة كل عام من سور الأزبكية، وأكّدت أن أسعار الكتب الخارجية الجديدة ثمنها غالى فاضطرت أنها تلجأ إلى استخدام الكتب المستعملة، وأوضحت أن الاستعمال العام الماضى للكتب خفيف، فبالتالى تستطيع أن توفر جميع الكتب إلى ابنائها ويستطعون الاستفادة منها، وأكّدت أن مناهج المواد التى تقوم بشرائها لايوجد تغير لها هذا العام.

وقالت أسماء محمود معلمة بإحدى المدارس لا يفضل بأن يقوم ولى الأمر بشراء كتب مستعملة لأولاده، وأنها اضطرت بشراء أحد الكتب لأنها تحتاج هذا الكتاب ولم يتوفر حتى الآن فى المكتبات الدراسية.

 وأوضحت أن الكتب الخارجية المستعملة تكون مخفضة بشكل كبير ولكن لا يوجد مقارنة بين الكتب الخارجية المستعملة والكتب الخارجية الجديدة.

الاكثر قراءة