الأربعاء 15 مايو 2024

48 ساعة على التطبيق.. أصحاب المحال التجارية: المواعيد الشتوية مناسبة ولن تؤثر على حركة البيع

العتبة

تحقيقات29-9-2021 | 19:46

باسم يوسف - هدى صالح

يبدأ يوم الجمعة المقبل تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجارية وتستمر طوال فصل الشتاء، وبموجبها تم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش الحرفية والمولات التجارية، حيث ستغلق المحال التجارية والمولات في العاشرة مساءا، فيما يستثنى أصحاب محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والصيدليات من هذه المواعيد.

واتفق أصحاب المحال التجارية أن تطبيق هذه المواعيد لن يؤثر على نشاطهم أو حركة البيع والشراء وأن هذه المواعيد مناسبة للحركة في فصل الشتاء الذي يتسم بالهدوء، وتهدأ فيه عمليات البيع والشراء في وقت مبكر من اليوم بعد العشاء تقريبا بسبب برودة الطقس بعكس فصل الصيف الذي تظل الحركة به نشيطة حتى وقت متأخر من الليل.

وفي جولة أجرتها بوابة "دار الهلال" استمعت لآراء الباعة وأصحاب المحال التجارية في منطقة العتبة، حول تلك المواعيد ومدى تأثير التوقيت الشتوي على حركة البيع، حيث قال إسلام محمد أحد أصحاب المحال التجارية في العتبة، إن هذا القرار الوزاري يتوافق مع طبيعة حركة البيع والشراء في فصل الشتاء التي تتسم بالهدوء.

وأكد أن جميع المحال التجارية سواء في العتبة أو غيرها الموجود في المناطق الحيوية الأخرى تغلق في المعتاد في حدود الساعة التاسعة مساءا، لأن حركه البيع والشراء تكون ضعيفة مع دخول فصل الشتاء والوقت المتأخر وانخفاض درجة الحرارة في ساعات الليل والأمطار وغير ذلك من العوامل الجوية التي تجعل من حركة البيع في الشتاء هادئة.

فيما قال خالد  فتحي، صاحب محل ملابس في العتبة، إن غلق المحال التجارية في العاشرة مساءا في الشتاء لا يؤثر عليهم كتجار وباعة لأنهم في هذا الوقت لا يوجد زبائن، وكل من في المنطقة من تجار أو أصحاب ورش حرفية أو صنايعية أو بائعين يكونوا قد أنهوا أعمالهم قبل هذا الموعد بكثير وخاصة في الشتاء.

وهو ما أكده أيضا، أبو شهد، أحد الباعة المتجولين في العتبة، مؤكدا أن العاشرة مساءا توقيت مناسب لان جميع التجار والبائعين يغلقون في وقت من الساعة 9  إلى الـ10 مساءا في الأوقات والأيام العادية بعكس المواسم الهامة مثل شهر رمضان أو الأعياد، مضيفا أن فصل الشتاء تهدأ فيه حركة البيع مع غروب الشمس ويتحول المكان للهدوء التام في حدود التاسعة مساءا.

وبسؤال أصحاب الورش، قال محمد خالد، صاحب ورشة تصليح أجهزة كهربائية، أن نشاطهم يبدأ في المعتاد من السابعة صباحا وحتى 8 مساءا في العتبة، وهو أمر يحدث حتى قبل تطبيق القرار الوزاري بتحديد مواعيد غلق المحال التجارية، موضحا أنه سيكون هناك التزاما بتطبيق تلك المواعيد من أصحاب المحال والورش لأنها مناسبة لهم ولن تؤثر على نشاطهم.

وقال الحاج إيهاب صاحب أحد محال الملابس، أن التوقيت مناسب لهم في الشتاء للحد من جائحه كورونا وبسبب حركه البيع والشراء سوف تكون ضعيفة بسبب تقلبات الطقس وكذلك هدوء حركة المواصلات، وبالتالي لا يوجد بيع وشراء في هذا الوقت بنفس الحجم المعتاد في الصيف والإجازات والمواسم الهامة.

وقال أسامه طارق صاحب احد محلات العطور في العتبة، إن التوقيت الشتوي لفتح وغلق المحال يناسب طبيعة حركة المواطنين، حيث لا يكون أحدا في الشارع بعد صلاة العشاء تقريبا، والجميع يغلق مبكرا لأن حركه البيع في الشتاء ضعيفة.

فيما أكد أحد المواطنين أن المواعيد الشتوية للمحال غير مؤثرة عليه كمواطن أو كمشتري لأنه يلجأ لشراء كل احتياجاته خلال ساعات النهار، ومع بدء فترة المساء يحرص على التواجد في المنزل مع أسرته، ويقضي وقته وعائلته في الدفء وبعيدا عن تقلبات الشتاء الحادة كالأمطار والرياح والبرودة الشديدة.

ومن المقرر اعتبارا من الجمعة المقبل 1 أكتوبر بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات والمقاهي، بقرار من اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية عن تنظيم مواعيد  فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش الحرفية والمولات التجارية، حيث يتم فتح جميع المحلات  التجارية، والمولات باستثناء المطاعم والكافيهات يومياً من الساعة 7 صباحًا وحتى 10 مساء، فيما يتم زيادة التوقيت يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة 11مساءً.

وستكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة توصيل الطلبات السريع للمنازل والسوبر ماركت والصيدليات والمطاعم وأسواق الجملة والمخابز على مدار 24 ساعه لتلبية خدمة المواطنين.

أما عن مواعيد فتح جميع محلات الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق الساعة السادسة مساءً، ويستثنى الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتى يصدر بها قراراً من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية فى حالة وجود ما يستوجب ذلك بقرار من اللواء محمود شعراوي  وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص، ويجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

Dr.Radwa
Egypt Air