الجمعة 26 يوليو 2024

«البيئة» تعلن تعميم المشتريات الحكومية المستدامة

28-5-2017 | 00:49

أعلنت وزارة البيئة، عن تعميم المشتريات الحكومية المستدامة، والخضراء، وذلك خلال اجتماع مائدة مستديرة، بهدف التشاور حول آليات تعميم المشتريات الحكومية المستدامة، والخضراء، ووضع الضوابط، وتحديد المعايير الخاصة بالمنتجات المستدامة ضمن لوائح المشتريات الحكومية. 

تم خلال الاجتماع عرض تفاصيل مشروع «سويتش ميد»، الاسترشادي، الذي تنفذه وزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمفاهيم الخاصة بالإنتاج، والاستهلاك المستدام، وتبادل المعلومات، والخبرات من خلال استعراض بعض التجارب الدولية ودراسات الحالة، كما تناول الاجتماع كيفية إحداث هذا التحول والتطوير وفق خطط عمل قصيرة، ومتوسطة، وبعيدة الأجل تراعي مدى جاهزية المنتجات المحلية والسوق المصري لهذه الخطوة.

 من جانبه أكد الدكتور حسام علام -مدير برنامج النمو المستدام بسيداري- على أهمية التحول نحو كفاءة استخدام الموارد ودمج سياسات الاستهلاك والإنتاج المستدام في خطط وبرامج الدولة وتوجيه الاستثمارات إلى هذا القطاع بصورة تدريجية كما تضمنتها "خطة العمل الوطنية للإنتاج والاستهلاك المستدام" التي أصدرتها الجهات الثلاث في أبريل 2016 تحت مظلة مشروع "سويتش ميد" الإقليمي، بتمويل من الاتحاد الأوروبي. 

ومن المقرر أن يطبق المشروع على الإدارات المعنية بوزارة البيئة وعدد من الوزارات الأخرى أولا، تمهيدا لتعميمها على مؤسسات الدولة بأنحاء الجمهورية لاحقا.