الإثنين 27 مايو 2024

أخصائي تغذية علاجية تقدم نصائح للحفاظ على رشاقتك ووزنك في رمضان

28-5-2017 | 01:31

شهر رمضان عند الكثير منا إن لم يكن جميعنا يعني شهر اللمة، واللمة تحب الأكل وما أدراك ما يعنيه الأكل في رمضان، فهو يعني الصواني بأنواعها، واللحوم بتصنيفاتها، ولا يجب أن ننسى الحلويات شرقية وغربية، سادة ومحشية، لنفاجأ بنهاية الشهر أن الوزن قد زاد عن الحد. د. عاليا صلاح أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية العربية للسمنة والنحافة والتغذية العلاجية، توضح بعض النقاط المهمة التي يجب إتباعها للمحافظة على الوزن والصحة خلال الشهر الفضيل. وكانت أهم النقاط:

1. يجب تقسيم الوجبات من ٤ إلى ٥ وجبات صغيرة في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

2. عدم البدء بتناول الطعام مباشرة بعد الأذان، ولكن يجب تناول طبق صغير من الشوربة الدافئة منزوعة الدسم أو العصير أو التمر باللبن منزوع الدسم.

3. عدم تفويت وجبة السحور لأنها تحافظ على مستوى السكر في الدم حتى لا ينخفض خلال فترة الصيام.

4. يجب أن تحتوي وجبة السحور على البروتين والنشويات المعقدة بطيئة الحرق حتى تأخذ فترة طويلة في الهضم فتمد الجسم بالطاقة على مدار فترة الصيام.

5. عدم الإفراط في تناول الحلويات والسكريات لأن سعرتها مرتفعة جدا.

6. استبدال الحلويات بالفاكهة وحتى لا نشعر بالحرمان والبهجة من المسموح تناول الحلويات الشرقية أول يومين فقط ثم استبدالها بالفاكهة باقي الأيام.

7. ممارسة الرياضة في رمضان مهمه جدا لأنها تعمل على تحسين المزاج العام وتنشيط الحرق ومد الإنسان بطاقة إيجابية ويفضل أن تكون ساعة قبل الإفطار أو بعد الإفطار بساعتين.

8. شرب كمية كافية من الماء.

9.شرب العصائر بدون سكر أو استبدال السكر ببدائل السكر.

10. الحرص على شرب كوب من الشاي الأخضر.

11. ممارسة الشعائر الروحانية كصلاة التروايح والتهجد فهي غذاء للروح وللجسد وتساعد على التحكم في الشهية المفرطة للطعام.