الجمعة 7 يونيو 2024

قرار «أوبك +» يدفع أسعار النفط للارتفاع اليوم

ابار نفط

اقتصاد1-10-2021 | 11:32

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط ارتفاعا هامشيًا خلال تعاملات اليوم الجمعة، 1 اكتوبر 2021، عقب تقريرأن “أوبك+” تدرس إقرار زيادة إضافية لإمدادات الخام في ظل ارتفاع الأسعار قرب أعلى مستوياتها في 3 سنوات.

وأفاد تقرير بأن "أوبك+" تدرس زيادة إمدادات النفط بأكثر من المعلن مسبقًا في ظل ارتفاع الأسعار، ومن ضمن الاقتراحات، زيادة الإنتاج بنحو 800 ألف برميل يوميًا لمدة شهر واحد، مع عدم زيادته نهائيًا في الشهر التالي. وأشار “أر بي سي” في مذكرة نقلتها “بلومبرج” إلى أن "أوبك" قد تتعرض إلى ضغط مكثف متزايد من جانب واشنطن لزياة الإنتاج، في ظل ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى في عدة سنوات. وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم ديسمبر 0.2% مسجلة 78.43 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:05 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما زادت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم نوفمبر 0.1% عند 75.10 دولار للبرميل. وإنخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية حتى بينما تعتزم منظمة أوبك الإبقاء على نهجها المتأنّي في إضافة إمدادات إلى السوق.

وزادت مخزونات النفط الأميركية 4.6 مليون برميل الأسبوع الماض متجاوزة التوقعات، بدعم من تعافي الإنتاج مع استئناف النشاط في المنشآت البحرية التي أغلقها إعصاران ضربا ساحل الخليج الأميركي.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 45 سنتا، أو 0.57%، لتسجل عند التسوية 78.64 دولار للبرميل بعد أن كانت وصلت إلى 80 دولارا في جلسة الثلاثاءالماضي . وأغلقت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط منخفضة 46 سنتا، أو 0.6% إلى 74.83 دولار للبرميل. وتعرضت السوق لضغوط أيضا من قوة الدولارالأميركي الذي سجل أعلى مستوى في عام أمام سلة من العملات الرئيسية. ولأن النفط يجري تداوله بالعملة الخضراء فإن ارتفاع الدولار يجعل السلع الأولية أكثر تكلفة.