الجمعة 17 مايو 2024

في اليوم العالمي لهم.. النباتيون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم

اليوم العالمي للنباتيين

طبيب الهلال1-10-2021 | 20:02

شيماء عمار

يحتفل العالم اليوم الجمعة الموافق 1 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للنباتيين، وبحسب الدراسات فأن من بين كل 10 أفراد يوجد منهم واحد نباتي، ويأتي اليوم العالمي للنباتيين وفقا لنفس اليوم الذي تم تدشين فيه الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية وذلك عام 1977.

ويهدف الأشخاص النبانيين إلى عدم استخدام الحيوان سواء في الأكل أو استخدام منتجاته التي تستخدم في الطعام أو الصناعات المتعددة؛ من أجل الحفاظ على البيئة والصحة وتناول الخضراوات والفواكه.

لكن الأشخاص النباتيين أكثر عرضه للإصابة بفقر الدم ونقص الحديد، وكذلك انخفاص فيتامين B12 لأنه متواجد في اللحوم الحمراء والكبدة والسمك والجبنة والبيض والحليب، لهذا يمكن تناوله من خلال أقراص أو حقن لكن تحت استشارة الطبيب، ليس هذا فقط بل يصاب الأشخاص النباتيين بنقص الزنك لهذا ينصح بتناول البقوليات والمكسرات والجوزيات و الصويا.

ولا يجب أن ننسى شرب الماء لأنها تساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع، وينقسم الأشخاص النباتيين إلى عدة أنواع نباتيين اللاكتوز وهذا النوع يمتنع عن تناول جميع أنواع اللحوم والبيض، لكنه يتناول من الألبان والجبن،وهناك نوع أخر من الأشخاص النباتية يتناولو فقط الخضروات الخضراء والفاكهة، وأخارين يتناولو جميع الأطعمة، بما فيها الأسماك، والدواجن، ولكنه لا يتناول اللحوم الحمراء.

الجدير بالذكر أن  الهيئة العامة للرعاية الصحية،  كشفت عن امتداد فعاليات حملات طرق الأبواب للتوعية بمرض آلزهايمر وطرق اكتشافه مبكرًا إضافة إلى إجراء الفحص الطبي الشامل لكبار السن بمنازلهم ودوار رعاية المسنين في محافظة بورسعيد، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسنين.

كما شملت امتداد حملات طرق الأبواب إلى محافظة بورسعيد أولى محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، تعاون مستشفى السلام مع مستشفى الرمد التخصصي التابعين لهيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد في إجراء الفحوصات الطبية الشاملة لكبار السن من قياس الضغط ونسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى إجراء فحوصات قاع العين لكبار السن باستخدام جهاز الـ OCT للكشف المبكر عن أمراض العيون، وعمل الإحالات اللازمة للحالات التي تحتاج إلى المتابعة والعلاج بالمستشفيات.