السبت 29 يونيو 2024

خبراء يوضحون العائد من إنشاء «المجمعات الصناعية»: تضمن الاستغلال الأمثل للثروات.. وتخلق آفاقا متنوعة للاستثمار

المجمعات الصناعية

تحقيقات1-10-2021 | 17:57

إسراء خالد

يعد قطاع الصناعة أحد الركائز الأساسية لتحقيق التقدم الاقتصادي لأي دولة، خاصة الدول النامية، نظرًا لدوره في دفع عجلة التنمية وتوفير فرص عمل للشباب، ومن ثم مواجهة مشكلة البطالة، وإيمانًا بالدور الذي تقوم به تلك المجمعات في تحقيق تقدم اقتصادي، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في الانتهاء من المجمعات الصناعية قيد الإنشاء، ودراسة إنشاء مجمعات إضافية، خاصة في مجال إنتاج مستلزمات الصناعة.

وذكر خبراء الاقتصاد، أن الاهتمام بإنشاء المجمعات الصناعية يفتح آفاق متنوعة للاستثمارات، بالإضافة إلى ضمان الاستغلال الأمثل لثروات المحافظات، وهو ما يخدم عملية التنمية ويوفر فرص العمل في كافة المحافظات؛ مما يقضي على فكرة التنقل بحثًا عن فرص عمل.

الاستغلال الأمثل لثروات المحافظات

في هذا السياق، قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن إنشاء المجمعات الصناعية يساعد في استغلال الثروات الطبيعية المتواجدة في المحافظات بالشكل الأمثل، خاصًة تلك الثروات التي تتميز بها كل محافظة عن الآخرى.

وأوضحت فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المواد الخام هى صلب عملية التصنيع، إذ أن توطين صناعة المواد الخام يساهم في دفع عجلة الإنتاج بشكل مستمر مع توفير المبالغ الطائلة التي كانت تٌنفق على استيراد تلك المواد من الخارج؛ إلى جانب توافر إمكانية تواجد فائض في المواد الخام وتصديرها للخارج، ومن ثم زيادة نسبة الصادرات وتقليل الواردات.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهدف إلى إنشاء مجمعات صناعية في جميع المحافظات لضمان الاستغلال الأمثل لثروات المحافظة، وهو ما يخدم عملية التنمية ويوفر فرص العمل في كافة المحافظات؛ مما يقضي على فكرة التنقل بين المحافظات بحثًا عن فرص عمل، بالإضافة إلى أنها تخلق حياة صناعية جديدة ومتكاملة، وتؤكد أن الدولة تسير في الطريق الصحيح، مشددة على أن المجمعات الصناعية تحقق نمو الاقتصاد المصري في الـ27 محافظة بالتوازي، وخلق نهضة تنموية شاملة، فالرئيس السيسي يعيد بناء دولة عظيمة ترتكز على تحقيق التنمية المستدامة.

آفاق متنوعة للاستثمارات

ومن جانبه، قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن اهتمام القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي بقطاع الصناعة يعود بالعديد من الإيجابيات على الاقتصاد المصري، إذ أنه يساهم في دفع عجلة الإنتاج والمحافظة على معدلات التقدم التي حققها الاقتصاد خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاهتمام بإنشاء المجمعات الصناعية يفتح آفاق متنوعة للاستثمارات، إلى جانب توفير العديد من فرص العمل، وتحسسين المستوى المعيشي للمواطنين، منوهًا إلى أن توظيف التكنولوجيا الحديثة في تلك المجمعات الصناعية يساعد في تحقيق مزيدًا من التقدم.

وأكد أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف القطاعات، وأن السبب وراء الاهتمام بإنشاء المجمعات الصناعية يكمن في رغبتها في توطين الصناعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، مما يساعد على تقليل الواردات، وزيادة نسبة الصادرات المصرية، ومن ثم زيادة الدخل القومي، وتوفير العملة الصعبة.

المجمعات الصناعية

ويشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالإسراع في الانتهاء من المجمعات الصناعية قيد الإنشاء، ودراسة إنشاء مجمعات إضافية، خاصة في مجال إنتاج مستلزمات الصناعة، وذلك لامتلاك القدرة على توطين تلك الصناعات، تلبية لاحتياجات السوق المحلية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المقام الأول، دعما للاقتصاد الوطني.

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أ.ح إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول متابعة إقامة المجمعات الصناعية في مختلف محافظات الجمهورية، وجهود دعم الأنشطة الصناعية وتحفيز الصناعة، حيث عرضت وزيرة التجارة والصناعة الموقف التنفيذي لاستكمال منظومة المجمعات الصناعية بجميع المحافظات علي مستوي الجمهورية، من أعمال إنشاء وتخصيص وتشغيل، فضلا عن جهود متابعة تنفيذ الأنشطة المستهدفة بتلك المجمعات، ونسب الإنجاز الفعلي بها.