السبت 4 مايو 2024

خبير التنمية المحلية: الشبكة الوطنية للطوارئ تخدم البيئة والمواطنين حال وجود أزمات

دكتور عبد الحميد يحيي

تحقيقات1-10-2021 | 17:49

آية يوسف

قال الدكتور عبد الحميد يحيي، أستاذ إدارة وخبير تنمية الموارد المحلية، إن الشبكة الوطنية للطوارئ ستكون معنية بمواجهة الأزمات والمشاكل وأي شيء طارئ يحدث في جميع المحافظات، ومهمة الشبكة هي الربط  بين جميع الأجهزة والمحافظات والوزارات والوحدات والمستشفيات والمرافق وهي شبكة مرتبطة ببعضها البعض حال وجود أي طوارئ.

وأوضح عبد الحميد، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الشبكة تكون مستعده في أي لحظة ومكان أن تقوم  بمواجهة المشكلة أو الأزمة أو أي صعوبة من الصعوبات خاصة في مجال البيئة، ودخول موسم المطار الذي يتم الاستعداد  له على اكمل وجهة خصوصا في المدن الساحلية، فهذه الشبكة مهمتها أن تكون على اتصال دائم بغرفة إدارة الأزمات المركزية الموجودة في رئاسة مجلس الوزراء، لأن هذه الغرفة ستقوم بإدارة أي أزمة.

وأضاف كما أن هذه الغرفة منذ عامين وهي منعقدة بشكل دائم دون انقطاع، لمواجهة أزمة كورونا، فهذه الشبكة المحلية للطوارئ تعمل تحت مظلة الأزمات، على اعتبار إنها تجعل جميع الأجهزة في حالة استعداد واستنفار تام لمواجهة أي أزمة من الأزمات، كما إنها شبكة قومية لأنها لا تقتصر على محافظة واحدة أو وزارة واحدة أو مجال واحد، ولكنها تشمل كل مجالات الحياة وكل أجهره  الدولة سواء محلية أو مركزية.

وأشار إلى أن هذه الشبكة متصلة ببعضها البعض ويتعامل فيها خبراء متخصصين في إدارة الأزمات والمشاكل المختلفة والطوارئ حيث تكون كل الأجهزة على أشد استعداد، وعلى سبيل المثال الأن هناك تدريب واستعداد في المحليات لمواجهة موسم الأمطار، ووضع  السيناريوهات الازمه  لمواجهة أي طارئ في هذا الموسم.

وأكد أن كل هذا مرتبط ببعضه البعض في ظل وجود شبكة قومية لمواجهة الطوارئ، كما أن جميع الوزارات معنية في هذه الشبكة ولكن وزارة التنمية المحلية هي التي تتبني الموضوع كونها مسئولة عن المحليات والمحافظات، وتكون الوزارة منوطة بالتنثيق بين كل الأجهزة المحلية، خاصة أن كل المحافظات مرتبطة ببعضها، وبالتالي فأن وزارة التنمية المحلية هي همزة الوصل بين المحافظات، وبها مركزية اتخاذ القرار والقيادة والإدارة لهذه الطوارئ.

واختتم أن الشبكة الوطنية للطوارئ هي شبكة لخدمة البيئة والمواطنين حال وجود أزمات أو طوارئ حتي تشعر المواطن أن الدولة بجانبه وترعاه وفي خدمته ليل نهار.

Dr.Randa
Dr.Radwa