الأربعاء 8 مايو 2024

هل سيتم رفع سعر البترول بمصر بعد زيادته عالميا؟ خبير يجيب

وزارة البترول والثروة المعدنية

اقتصاد2-10-2021 | 14:04

شيماء سيد
قال الدكتور شامل حمدى  وكيل اول وزارة البترول سابقا، انه كل ثلاثة اشهر يحدث مراجعة لسعر البترول عالميا، حيث انه بداية من السنة المالية الجديدة شهر 7 ، من المفترض في شهر 10 ان يكون فيه لجنة  تجتمع وتقوم بعمل دراسات وتصدر قرارا يتصعد لوزير البترول وذلك للاعتماد والتنفيذ.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، انه يتم قياس المعدل تبعا لسعر خام "برانت" الذي يقاس عليه اغلب الأسعار العالمية فيقوموا بقياس متوسط الاشهر القادمة مقارنة مع الثلاثة اشهر الماضية وبناء عليه يتم تحديد هل سينخفض السعر ام يرتفع عالميا وبناء عليه أيضا ينخفض أو يرتفع بمصر.

واوضح  انه اذا نظرنا الان الى سعر خام برانت في الثلاثة اشهر الماضية سنجده قفز قفزة هائلة، مشيرا إلى أنه  بناء على ذلك لن يزداد زيادة هائلة وذلك لانه في قرار تشكيل اللجنة بند من البنود التي تنص على ان السعر حده الأقصى في الزيادة او النقصان لا يتعدى 10% فمثلا اذا كان اللتر ب 10 جنيه فانه اذا ازداد يزداد جنيها فقط.

وتوقع ارتفاع في السعر  يتراوح بين 90 و 100 قرشا في الفترة القادمة وذلك طبقا لقرار مجلس الوزراء اذا كان موافقا على هذه الزيادة ام لا ، حيث انه اذا حدث ارتفاع  في السعر سوف يسبب ارتفاعا  باشياء أخرى  أيضا كأسعار السلع الغذائية والنقل.

وأضاف الدكتور أنه في الثلاثة اشهر الماضية كانت الزيادة عالميا هائلة جدا حيث وصل برميل خام برانت الى "78.19" دولارا في حين انه في الأشهر السابقة  لهذه الأشهر كانت يترواح سعره  بين الستينات فبالتالى الزيادة ستكون عالميا تصل الى 20% ولكن مصر لن تطبق اعلى من 10% طبقا لبند اللجنة.

وجدير بالذكر أن  أسعار البترول شهدت تقدما هائلا في أسواق النفط  العالمية خلال الثلاثة اشهر الماضية حيث بلغ سعر خام "برانت" 78.19 دولارا للبرميل ،وبلغ سعر خام "غرب تكساس الوسيط الامريكى" 74.88 دولارا للبرميل.

Egypt Air