الإثنين 29 ابريل 2024

معلومة قانونية| عقوبة بيع وتداول منتجات مقلدة وفقا للقانون.. تعرف عليها

معلومة قانونية

الجريمة2-10-2021 | 18:38

محمد زيدان

ينص قانون حماية الملكية الفكرية، على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه ،لكل من قلد

منتجا بهدف الربح، مُنح براءة اختراع عنه.

حالات العقوبة

1 – كل من قلد بهدف التداول التجاري موضوع اختراع أو نموذج منفعة منحت براءة عنه وفقاً لأحكام هذا القانون.

2 – كل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو استورد أو حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة مع علمه بذلك، متى كانت براءة الاختراع أو نموذج المنفعة صادرة عنها أو عن طريق إنتاجها ونافذة في جمهورية مصر العربية.

3 -كل من وضع بغير حق على المنتجات أو الإعلانات أو العلامات التجارية أو أدوات التعبئة أو غير ذلك، بيانات تؤدي إلى الاعتقاد بحصوله على براءة اختراع أو براءة نموذج منفعة.

ووفقا للقانون، في حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن أربعين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة الأشياء المقلدة محل الجريمة والأدوات التي استخدمت في التقليد وينشر الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية واحدة أو أكثر على نفقة المحكوم عليه

و فى سياق منفصل حررت الأجهزة المختصة 3420 مخالفة لعدم تركيب.

كما قامت الأجهزة المتخصصة برفع 38 سيارة ودراجة نارية متروكة ومتهالكة من الشوارع، وذلك بعد شن حملات تفتيشية على الطرق السريعة والفرعية في القاهرة والمحافظات خلال 24 ساعة.

‫وانتهت المهلة الأخيرة لتركيب الملصق الإليكتروني في 30 مارس الماضي والتي حددتها وزارة الداخلية و  أعلنت أكثر من مرة أنه عقب انتهاء المهلة  المقررة يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكى السيارات من استخراج أو تجديد رخصة القيادة أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة إلا عقب تركيب الملصق الإلكترونى للمركبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa