الأربعاء 22 مايو 2024

في دورة الانعقاد الثانية.. أبرز 6 مشروعات قوانين على مائدة "النواب"

البرلمان

تحقيقات2-10-2021 | 14:37

إسراء خالد

انطلقت صباح اليوم السبت، 2 أكتوبر، أعمال الجلسة الافتتاحية الأولي لدور الانعقاد الثاني لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وذلك استجابة لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوه المجلس للانعقاد 2 أكتوبر الجاري، حيث يعقد المجلس جلساته علي مدار ثلاث أيام السبت والأحد والاثنين.

وطبقا لجدول أعمال مجلس النواب، تبدأ الجلسة العامة اليوم بعرض قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 418 لعام 2021، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني، ويشهد الانعقاد التباحث حول عدد من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة، وهى:

1- مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية: يتم إحالة هذا المشروع إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

2- مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة: يتم إحالة هذا المشروع إلى لجنة الخطة والموازنة.

3- مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر: يتم إحالة هذا المشروع إلى لجنة مشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعي.

 4- مشروع قانون مقدم من النائبة هالة أبو السعد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية: يتم إحالة هذا المشروع إلى لجنة مشتركة من لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية.

5- مشروع قـانون مقدم من النائب عماد سعد حمودة و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الصادر بالقانون رقم 59 لسنة 1979: يتم إحالة هذا المشروع إلى لجنة مشتركة من لجان الإسكان والمرافق العامة والتعمير، الإدارة المحلية، الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

6- مشروع قانون «قانون المسنين» لحماية ورعاية المسنين، وتمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب في دورته التشريعية أكتوبر الجاري.