السبت 18 مايو 2024

تبطين ترعة المويسات بالبصيلية بإدفو لحل مشاكل المياه الجوفية

مشروعات تبطين الترع

محافظات2-10-2021 | 14:51

هيام ابراهيم فهمى

كلف  اللواء اشرف عطيه محافظ اسوان ابراهيم سليمان رئيس مركز ومدينة ادفو لبحث المشكلة بالتنسيق مع محمد على رئيس الإدارة المركزية لرى اسوان لتبطين ترعه المويسات.

وبعد إجراءات البحث جاء التقرير انها تقع الترعة مكان اعلى من أجزاء كثيرة فى البلده وهى السبب الرئيسى فى ارتفاع المياه الجوفيه ولذلك قام المسؤلين الرى بادراجها ضمن مشروع حياه كريمة وجارى التنفيذ بمعدلات سريعه بقريه المويسات للانتهاء منها فى أقرب وقت.

وجدير بالذكر أنه المشروع القومى لتبطين الترع أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والذي يُعد أحد أهم المشروعات القومية التي تُنفذ في الوقت الجاري، وأحد أركان خطة الدولة الطموحة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكلٍ عام والقطاع الزراعي بشكلٍ خاص.

ويهدف المشروع الى توفير من 15 إلى 19 مليار متر مكعب من المياه كانت تهدر في الشبكة المائية على طول مجرى النيل والترع الفرعية، كما يساعد على رفع كفاءة الري في الحقول من 50% إلى 75 %، وزيادة إنتاجية ما لا يقل عن 250 ألف فدان من الأراضي الطينية.

وقال المهندس محمد على الشرونى، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسوان، أن مشروع إعادة تأهيل وتبطين الترع في محافظة أسوان، يعظم الاستفادة من الموارد المائية، و سيعمل على ترشيد الاستهلاك المائي، والحد من فواقد النقل والتسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها، بالإضافة إلى المساهمة في ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت، مما سيحقق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتقليل تكاليف الصيانة وتطهير الترع من العوائق والحشائش.

وأضاف الشرونى، أن عدد الترع المستهدفة ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع بمحافظة أسوان 260 ترعة، بإجمالي أطوال 900 كيلو متر موزعة على مستوى مراكز المحافظة وبتكلفة تبلغ 3 مليار جنيه.

الاكثر قراءة