السبت 22 يونيو 2024

بيان مفاجئ من السفارة الأمريكية بالسودان بشأن «سد النهضة»

سد النهضة

عرب وعالم2-10-2021 | 18:07

سها البغدادي

أصدرت السفارة الأمريكية بـ السودان، بيانا عاجلا، أكدت فيه أنها ملتزمة للوصول إلى حل سلمي في أزمة سد النهضة الأثيوبي بهدف تسوية الوضع بين الدول الثلاثة وهي مصر والسودان وإثيوبيا. 

السفارة الأمريكية بالسودان تؤكد التزامها للوصول لحل

كما أكدت السفارة الأمريكية في السودان عبر بيانها على أنها ملتزمة للوصول إلى حل سلمي في أزمة سد النهضة الأثيوبي بهدف تسوية الوضع بين الدول الثلاثة .
وأضافت السفارة عبر حسابها الرسمي على تويتر "التقى المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان ونائب مساعد وزير الخارجية برايان هانت والقائم بالأعمال بريان مع وزير الري لمناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية مستدامة للقضايا المتعلقة بسد النهضة الأثيوبي ".

استئناف مفاوضات سد النهضة لتسوية الأوضاع بين الدول الثلاثة

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، إن بلاده ترفض أى اتفاقية ملزمة بشأن سد النهضة، وتنتظر دعوة الرئيس الكونغولي لاستئناف مفاوضات سد النهضة.

الكشف عن خارطة الطريق لحل قضية إقليم تيجراي

ولفت مفتي خلال مؤتمر صحفي، إلى النجاحات التي حققتها بلاده بالأمم المتحدة، التي قال إنها كشفت عن خريطة طريق لحل قضية إقليم تيجراي.

نتائج إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وتابع أن مشاركة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية دمقي مكونن، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، جاءت بفوائد كبيرة، وأوضحت حقيقة ما يجري في البلاد

ولا تزال أزمة سد النهضة كالزلزال الذي يهدد إستقرار منطقة وادي النيل وإلى الآن لم تلجأ مصر والسودان إلى حلول أخرى غير المفاوضات السلمية رغم تعنت أثيوبيا وفرضها سياسة الأمر الواقع دون الإلتفات إلى حجم الاضرار التى ستقع على الدول التى تشاركها فى حصة مياه النيل وتهدف مصر والسودان من ذلك الحفاظ على السلم العام بمنطقة حوض النيل لتجنب الدول الثلاثة الدخول فى صراعات لاجدوى منها على الإطلاق .

الاكثر قراءة