الإثنين 23 سبتمبر 2024

إعصار "شاهين" في عمان يستحوذ على اهتمام رواد السوشيال ميديا في العالم العربي

اعصار شاهين

الهلال لايت 2-10-2021 | 18:38

إيمان علي

حظى "إعصار شاهين"، والذي يضرب سلطنة عمان في هذه الأثناء، اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبّروا عن قلقهم البالغ من تأثيرات الإعصار، داعين المولى عزّ وجلّ أن يحفظ السلطنة وأبناءها.

وتداول عدد كبير من رواد موقع تويتر صورًا ومقاطع فيديو تظهر تأثير الإعصار في عمان، مصحوبة بالدعوات بأن يحفظ الله البلاد والعباد من شره.

ومن التعليقات التي كتبها رواد تويتر للحديث عن إعصار شاهين :" اللهم احفظ عمان واهلها الطيبين من شر اعصارن شاهين اللهم اجعل هذا البلد آمن قلوبنا معكم"، و"أرفع يداي لله جل في علاه وأدعُ وأكرر الدعاء كثيرا بأن يحفظ سلطنة عُمان  الحبيبة سماءها وبرها وكلها وأن يحفظ قيادتها وشعبها الغالي من كل الأعاصير والكوارث الطبيعية ومن كل الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم استجب يا مجيب دعوة السائل اللهم آمين يارب العالمي"، و" اللهم احفظ عمان واهلها واحرسهم بعينك اللتي لاتنام".

في السياق، كشف المختص في علم المناخ ورئيس لجنة تسميات الطقس الدكتور عبدالله المسند، أن إعصار شاهين يتطور من عاصفة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وأوضح أن سرعته الأفقية بلغت سبعة كيلومترات في الساعة، فيما بلغت السرعة الدورانية حول عين الإعصار 121كيلومترا في الساعة، كذلك أضاف أن الإعصار يبعد عن العاصمة مسقط حوالي 400 كم، وذلك عندما كانت الساعة 6 صباحاً، وأنه يبعد عن الحدود السعودية شرق الربع الخالي نحو 700 كم، مشيراً إلى أن درجة الضغط الجوي في عين الإعصار تبلغ نحو 979 مليبار.

وكانت هيئة الطيران المدني بسلطنة عمان حذرت صباح اليوم من استمرار تحرك الإعصار المداري "شاهين" باتجاه سواحل البلاد. وقالت إن مركزه يبعد نحو 320 كيلومتراً عن العاصمة مسقط.

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية أن صور الأقمار الصناعية توضح بداية لما وصفها بتأثيرات غير مباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط، مع تدفق سحب مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة.

كذلك، توقع البيان أن تبدأ التأثيرات المباشرة للإعصار المداري صباح غد الأحد مع اشتداد سرعة الرياح وغزارة الأمطار، مطالبة بالحذر، ومحذرة من ارتياد البحر.