الثلاثاء 7 مايو 2024

النمسا وصربيا تسجلان نحو 8 آلاف إصابة بكورونا.. وموسكو: إزالة العقبات للاعتراف بـ(سبوتنيك ـ V)

الشرطة

عرب وعالم2-10-2021 | 17:52

دار الهلال

 سجلت وزارة الصحة النمساوية 1416 إصابة جديدة و7 حالات وفاة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي الإصابات 746 ألفا و380 حالة، والوفيات 11 ألفا و21 حالة.

وأوضحت أنه يتواجد في المستشفيات 840 حالة، منهم 219 حالة في العناية المركزة، بينما تلقى لقاح كورونا نحو 10 ملايين و862 ألفا و691 شخصا.

وفي صربيا، سجلت وزارة الصحة 6412 إصابة و51 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 955 ألفا و672 حالة، والوفيات إلى 8331 حالة وفاة، موضحة أن عدد الأشخاص الذين يتلقون الرعاية الصحية في المستشفيات يبلغ الآن 6410 مرضي، من بينهم 253 شخصًا تم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

وعلى صعيد الاعتراف بلقاحات كورونا بين الدول، أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أنه تمت إزالة جميع العقبات أمام الاعتراف بلقاح (سبوتنيك - V) الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد من قبل منظمة الصحة العالمية، ويتبقى فقط الأعمال الإدارية، وذلك عقب مباحثات مع وفد أمريكي في جنيف، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام روسية اليوم /السبت/.

ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، - وفق ما نقلته شبكة (إس بي إس) الإخبارية الأسترالية، قبول دخول المسافرين المطعمين بمصلي (سينوفاك) الصيني و(كوفيشيلد) الهندي إلى البلاد.

وأوضحت إدارة السلع العلاجية الأسترالية أن اللقاحين سيعترف بهما للمسافرين الدوليين الوافدين.. فيما أعرب الطلاب الدوليون عن حماسهم لاحتمالية السماح لهم بالعودة إلى أستراليا بعد أن أعطت السلطات الضوء الأخضر للقاحي الصين والهند، كما سيتم السماح للأشخاص الذين تم تحصينهم بالكامل بالحجر الصحي في المنازل لمدة أسبوع شريطة أن يكونوا قد تلقوا اللقاحات المعتمدة.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن أعدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم في جميع أنحاء العالم إثر إصابتهم بفيروس كورونا تخطي أكثر من 5 ملايين شخص، في الوقت الذي تستمر فيه سلالة دلتا في تدمير البلدان ذات نسب التطعيم المنخفضة وغير الملقحة.

وقالت الصحيفة إنه "بينما استغرق الأمر ما يزيد قليلاً عن عام حتى وصلت حصيلة الوفيات بسبب كورونا إلى 2.5 مليون، تم تسجيل 2.5 مليون حالة وفاة آخرى في أقل من 8 أشهر".. لافتة إلى أن أكثر من نصف سكان العالم لم يتلقوا حتى الآن جرعة واحدة من لقاح (كوفيد-19).

وذكرت منظمة الصحة العالمية، خلال الأسبوع الجاري، أن برنامج توزيع اللقاحات (كوفاكس) سيوزع لأول مرة اللقحات فقط على البلدان ذات المستويات الأدنى من التغطية.

وأظهرت دراسة بحثية جديدة أن سلالة دلتا المتحورة تصيب النساء الحوامل بشكل أقوى من أي وقت مضى؛ نظرًا لتضاعف معدل دخول الحوامل المستشفيات عن العام الماضي.

وقالت قائدة الفريق البحثي للدراسة والأستاذ المساعد بجامعة تكساس ساوثويسترن إميلي أديكاري، للصحيفة، "لدينا مخاوف قوية من أن سلالة دلتا المتحورة تضرب بشدة الجماعات غير الملقحة نسبيا، لأن المرضى الحوامل تخلفوا عن بقية السكان في الحصول على اللقاح"، موضحة أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

وفي المقابل، أجريت دراسة أخرى على 827 سيدة حامل تلقين اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لتظهر أن كافة اللقاحات "اَمنة للغاية".

Egypt Air