السبت 4 مايو 2024

إعصار شاهين.. لماذا تكوّن وهل سيؤثر على مصر؟ خبراء يجيبون

اعصار شاهين

تحقيقات3-10-2021 | 15:32

هدى صالح

تشهد سلطنة عمان الحالة المدارية العاصفة "إعصار شاهين"، الذي أدى إلى سقوط الأمطار الغزيرة وارتفاع الأمواج بشدة بشكل جعل المياه تغمر المنازل، وتهدد الحياة هناك، فيما قررت الحكومة العمانية منح إجازة ليومين، وتفعيل خطة الطوارئ للتعامل مع تداعيات الإعصار.

ومن المرتقب أن يمر إعصار شاهين بدولة الإمارات خلال الساعات المقبلة، فيما أثار البعض تساؤلات حول إمكانية مروره إلى مصر فيما بعد، حيث أكد خبراء بالأرصاد الجوية أن الإعصار لن يمر على مصر، وأن تكونه في عمان يرجع إلى عدة أسباب من بينها قربها من المحيط الهندي حيث تكون المحيطات أحد عوامل تكون الأعاصير في مثل هذا الوقت في فصل الخريف.

أوقات الأعاصير

وفي هذا السياق، قال الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، إن الإعصار شاهين في سلطنة عمان هو حالة مدارية بسبب قرب سلطنة عمان وإطلالها على المحيط الهندي، وهذا المحيط هو مسطح حراري يصل 28 درجة مئوية ما يجعل الفرصة مهيئة لتكوين منخفضات استوائية، تبدأ باكتساب الحرارة الكاملة الناتجة عن تحول مياه المحيطات إلى بخار ماء.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه المنخفضات تبدأ في الازدياد عنفا والنمو والدوران حول نفسها في سرعات عالية وتتسبب في كتل للرياح قد تصل سرعتها إلى 220 كم في الساعة، مؤكدا أنه تكون أنشط الأوقات الأعاصير عموما في تكون الأعاصير في معظم بلدان العالم في  فصل الخريف لان في فصل الخريف الظروف مهيئة فيه.

وأشار إلى أن هذه الفترة تبدأ من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر من كل عام، وهي الفترة التي تشهد ازدياد الأعاصير، ومع بداية فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية متوقع أن تحديث تغيرات وتقلبات جوية، مؤكدا أن الإعصار موجود الآن في عمان وقد يتجه إلى الإمارات فيما بعد، لكنه لن يصل إلى مصر.

هل يصل الإعصار شاهين إلى مصر؟

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، إن إعصار شاهين الذي تشهده بعض دول الخليج منذ أمس وخاصة عمان ومن المتوقع أن يمر بالإمارات هو حالة مدارية تسبب أعاصير وأمطار غزية، مضيفا أن سلطنة عمان بدأت تشهد حالة غير مستقرة من التقلبات الجوية وعواصف خلال الساعات الماضية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الأعاصير تحدث عادة بعد مرورها على المحيطات أو البحار المفتوحة، لذلك بدأ الإعصار شاهين عند بحر العرب عند سلطنه عمان ويؤثر عليها اليوم، ومن المتوقع أن يتوجه بعد ذلك إلى دولة الإمارات العربية، لكنه سيقل أقل في الحدة من حيث كمية الأمطار والرياح.

وأشار إلى أن إعصار شاهين سيؤثر أيضا على المملكة العربية السعودية حيث يمكن أن يؤدي إلى سقوط أمطار شرق السعودية، لكنها لن تكون بنفس قوتها على عمان، مضيفا أن إعصار شاهين لن يؤثر على مصر ولا يشكل أية خطورة عليها.

ما هي الأعاصير؟

وعن حول الأعاصير، كشفت هيئة الأرصاد الجوية أن الأعاصير من أكثر الكوارث الطبيعية التي تعكر صفو سكان المناطق الساحلية وخصوصا تلك القريبة من خط الاستواء، تتميز بانخفاض كبير فى مستوى الضغط الجوى مع سرعة رياح عالية يرافق ذلك أمطار غزيرة وارتفاع فى مستوى سطح البحر حيث يمكن أن يصل ارتفاع الموج إلى 6 أمتار فوق المستوى الطبيعي.

وتتكون تلك العواصف في المحيطات الواقعة فالمناطق المدارية، ويسمى الإعصار الذى يتكون بالمحيط الهادئ والذى يضرب مناطق جنوب شرق آسيا Typhoon، والذى يتكون فالمحيط الأطلنطى ويضرب الولايات المتحدة الأمريكية يسمى Hurricane، أما الذى يتكون فالمحيط الهندى وخليج البنغال وبحر العرب يسمى cyclone.

فتحتاج الأعاصير لمياه دافئة تصل حرارتها 27 : 30  درجة مئوية عند مستوى 50 متر تحت مستوى سطح البحر، وكذلك الرياح، كما تعد الشمس هى المصدر الأساسى الذى يستمد منه الإعصار طاقته حيث تسقط أشعتها القصيرة على سطح مياه المحيط فتسخن المياه وتتحول إلى بخار ماء يرتفع إلى الأعلى فيبرد ويتكاثف ويخرج الطاقة الحرارية الكامنة التى تتحول إلى طاقة حركيه تدير الإعصار، حيث تخف حدة الإعصار اذا اتجه نحو اليابسة بينما يصبح أكثر عنفا اذا بقى مساره قريبا من البحر.

يقوم العلماء بإطلاق إسماء علم على الإعصار وهذه الأسماء عبارة عن قوائم معدة ومرتبة أبجديا لأسماء ذكور وإناث بالتناوب.

وتصنف الأعاصير إلى عدة فئات حسب قوتها ويسمى هذا التصنيف بـsaffir Simpson Hurricane scale، وهم خمس فئات، فيما تكون أجزاء الإعصار 5 أجزاء هي العين، وجدار العين او محيط العين، والحزم المطرية، وقطر الإعصار وارتفاع الإعصار.

Dr.Randa
Dr.Radwa