الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها الجلد.. أستاذ أمراض كبد يوضح أهم الأعضاء المتبرع بها بعد الوفاة

الدكتور محمد عز العرب

أخبار3-10-2021 | 23:18

آية يوسف

 قال الدكتور محمد عز العرب أستاذ أمراض كبد والمستشار العلمي للمركز المصري للحق في الدواء، إن  الشرط الأول من شروط التبرع بالأعضاء للمتوفي، هو كتابة المتبرع لوصية قبل الوفاه يقر فيها قبوله للتبرع باعضائه بكامل إرادته، كما أن الفاقدين للأهلية لا يقبل تبرعهم ولا وصيتهم، والشرط الثاني هو أن يكون لدى  الدولة جميع الأمكانيات المطلوبة لإجراء مثل هذه العمليات.

وأوضح عز العرب، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه لابد من وجود شبكة عنكبوتية تحتوي على جميع المعلومات عن الحالات المتبرعة وأنسجتهم والحالات التي تحتاج الى تبرع اعضاء، كما أن التبرع المتوفيين حديثا سوف يفتح مجال جديد للتبرع بالاعضاء في مصر، لان مثل هذه العمليات لم يكن يتم إجراءها في مصر من قبل.

وأكد أن هناك الكثير من الأجهزة والأعضاء التي سيتم الاستفادة منها، ومنهم اجهزة لايستطيع المتبرع أن يتبرع بها وهو حي على خلاف الكبد، مثل القلب والرئتين والامعاء حتي الجلد والشرايين والأوردة بأستثناء المخ، لذلك لابد من وجود امكانيات وتوافر أجهزة معينه مثل الاسعاف الطائركي استطيع ان انقل فريق الاطباء والمعاونين لاستخلاص الاعضاء من المتوفيين فور وفاتهم.

وأشار أنه حال وفاه المتبرع يتم عمل بعض الإجراءات له، مثل حقن بعض السوائل داخل الأورده والشرايين، حفاظا على سلامة الاعضاء لحين استخراجها من المتوفي في أقل فتره ممكن التي لا تتخطئ بضع ساعات،كما ان زراعه الكبد من شخص متوقي حديثا اسهل بكثير من شخص حي.

وأضاف أن هناك بنوك مخصصة لحفظ الاعضاء ولها نظام معين، ومع توافر الشبكة العنكبوتية سيتم تحديد انسجة المريض والانسجة المطابقه له من اعضاء المتبرعين سواء كان المريض في أي مكان اخر داخل القاهرة، وسرعان ما تحدد الشبكة العنكبوتيه المكان والعضو المناسب لهذا الشخص.  

وأستطرد أن بنوك حفظ الاعضاء سيكون لها مواصفات معينه، وستكون داخل المستشفيات الخاصة بالزرع الحكومية ولان يسمح للمستشفيات الزرع الخاصة بذلك، كما أن اللجنه العليا لزرع الاعضاء حددت منذ مده بشكل مبدئى 3 مستشفيات بالنسبة للمتبرع أو زراعة اعضاء المتوفيين حديثا.

وأختتم قائلا أهم شئ هو اعتقاد الناس وتوعيتهم بأهمية  التبرع بعد الوفاه وعمل وصيه اثناء الحياة للتبرع مثل دول الخارج، وأيضا لابد من تفعيل الموضوع في أسرع وقت.

 

Dr.Radwa
Egypt Air