الثلاثاء 28 مايو 2024

حقوق الإنسان بكوريا الجنوبية: السؤال عن الحجاب بمقابلات التوظيف يعد تمييزًا عنصريًا

حقوق الإنسان بكوريا: السؤال عن ارتداء الحجاب في مقابلات التوظيف يعد تمييز عنصري

الهلال لايت 4-10-2021 | 23:27

مى كامل

أعلنت لجنة حقوق الإنسان بكوريا الجنوبية أن السؤال عن ارتداء الحجاب في مقابلات التوظيف بأماكن العمل يعد ممارسة تمييز عنصري.

وحسب ما أوردته وكالة " يونهاب " الكورية الجنوبية الإخبارية فقد جاء هذا الإعلان من قبل لجنة حقوق الإنسان بكوريا الجنوبية بعد أن تقدمت إحدى السيدات بطلب التوظيف في وظيفة تحت التمرين في أعمال الترجمة الشفوية والترجمة التحريرية لمنظمة غير حكومية، ثم قامت بتقديم شكوى إلى اللجنة، وادعت فيها أنها رُفضت في التوظيف في المنظمة بعد سماعها في مقابلة التوظيف التي أجرتها المنظمة معها في شهر يونيو من عام 2019 أن المحجبات لا يمكنهن العمل مع المنظمة، لأن ارتداء الحجاب يعتبر عائقًا عند العمل مع أشخاص من دول مختلفة.

وقبلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقبول الشكوى التي تقدمت بها طالبة التوظيف، وأوصت اللجنة رئيس المنظمة غير الحكومية الذي تولى إجراء مقابلة التوظيف في ذلك الوقت باتخاذ التدابير لمنع طرح الأسئلة المتعلقة بالدين والتي لا علاقة لها بالوظيفة، لمنع وقوع وتكرار ممارسات التمييز في عمليات التوظيف.

لكن المنظمة غير الحكومية ادعت أنها لم توظف صاحبة الشكوى لأنها تلقت في المقابلة درجات منخفضة في تقييم الموقف، بسبب التأخر في موعد المقابلة وعدم تقديم خطاب التعريف، كما حصلت على درجات منخفضة في الدقة والفهم والقدرة على استخدام المفردات. 

وأضافت المنظمة أن ارتدائها للحجاب لم يؤثر على قرار المنظمة بعدم توظيفها، وقد قبلت اللجنة جزئيا ادعاء المنظمة، قائلة: "من الصعب الحكم بأن المنظمة رفضت توظيف صاحبة الشكوى بسبب ارتدائها الحجاب، لكن طرح السؤال عن ارتداء الحجاب هو ممارسة تمييزية في حد ذاتها، ولا يوجد سبب معقول لطرح هذا السؤال".