الأربعاء 29 مايو 2024

هل تسبب الهاكرز في تعطل فيسبوك وواتساب؟.. خبير تكنولوجى يفجّر مفاجأة

فيس بوك

تحقيقات4-10-2021 | 22:12

أماني محمد

عطل مفاجئ ضرب تطبيقات التواصل الاجتماعي التابعة لشكرة فيس بوك ممثلة في واتس آب وإنستجرام وفيس بوك، في كل أنحاء العالم وتوقفت الخدمة في تلك المنصات منذ الخامسة من مساء اليوم وحتى الآن.

وفي هذا السياق، قال المهندس أحمد العطيفي خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه لم يتحدد بعد أسباب تعطل موقع فيس بوك وواتس آب وإنستجرام، وهناك بعض الشائعات أن السبب في ذلك بعض المخترقين مثل هاكر يدعي anominous، لكن هذا الأمر لا يزال شائعة وغير مؤكد حتى يصدر بيان واضح من إدارة تلك المواقع بعد دراسة الأسباب وتحديدها بشكل مفصل.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال" أنه في آخر مرة تعطل فيها فيس بوك أرجع البعض السبب لمحاولات اختراق لكن إدارة الموقع نفت ذلك وأكدت لن السبب كان في تحديث وترقية بعض الخوادم وأدى لتأثير، مضيفا أن هناك الكثير من الأسباب المحتلمة للتعطل الحالي لهذه المواقع ومن الصعب تحديد ذلك الآن.

وأشار إلى أن طول مدة التعطل والتي تقارب نحو أربعة ساعات تعكس قوة وصعوبة المشكلة وخاصة أنها واقعة على العالم أجمع، ومن غير الواضح حتى الآن متى قد تعود الخدمة للعمل، مضيفا أن الشركة حتى الآن لا تعرف السبب وراء ذلك التعطل ولا تزال اب تبحثه لتحديده ولا يمكن لأحد توقع متى ستعود تلك التطبيقات للعمل.

وأكد أن التعطل سينعكس سلبا على شركة فيس بوك حيث سيؤدي إلى خسائر في الإعلانات وما شابه، لكن على مستوى المواطنين فقد يكون الأمر إيجابيا حيث قد يدفعهم الأمر للبحث عن بدائل أخرى لقضاء الوقت، مؤكدا أن الأشخاص جعلوا من مواقع التواصل الاجتماعي أساسي في حياتها لكنها في الحقيقة يجب أن تكون جزء هامشي وليس أساسيا في حياتهم.

وأضاف أن هذا التعطل غير مسبوق لكنه فرصة لإعادة التفكير في حجم وتأثير تلك المواقع في حياتهم لتحقيق التوازن واستخدامها بطريقة مقننة وعدم الاعتماد عليها بشكل كلي في حياتهم يوميا.

وأعلنت إدارة موقع "فيسبوك" في تغريدة على موقع "تويتر" أنه "يدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".