الثلاثاء 2 يوليو 2024

تعطّل مواقع التواصل المتكرر.. تعرّف على تاريخ أعطالها

مواقع التواصل الإجتماعي

تحقيقات4-10-2021 | 22:07

مؤمن سيد

تعطل عدد من مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، من بينها فيسبوك وواتساب وانستجرام وتيك توك، ورغم أن العطل لا يزال غير معلوم إلا أن هذا يذكرنا بالمرات العديدة التي تعطلت فيها هذه الخدمات على مدار الأعوام السابقة، حيث أن هذا العطل ليس الأول، ولكنه يتميز بكونه في عدة مواقع في نفس الوقت وليس في أحدها.

في سنوات الأخيرة تعطل فيسبوك أكثر من مرة، فغير اليوم كان آخرها في شهر إبريل من العام الحالي حيث تعطل موقع فيسبوك وموقع انستجرام، حيث انقطعت خدمات الموقعين عن أكثر من ثلثي المستخدمين، وعانى البعض الآخر من مشكلات في تسجيل الدخول، ويعد هذا العطل هو الثاني في أقل من شهر حيث حدث عطل في منتصف مارس من العام الجاري أيضا، حيث توقف موقع فيسبوك لمدة تصل لـ15 دقيقة كاملة، كما حدثت مشكلات لعدد من مستخدمي انستجرام.

وفي عام 2019 تعطلت خدمات موقع فيسبوك بالكامل لمدة تقرب من 24 ساعة كاملة، وتعطل أيضا خدمات واتساب وانستجرام وماسنجر، مما شكل تهديدا للعديد من مصالح المستخدمين المعتمدين على الموقع بشكل أساسي، كما أعلنت بعدها شركة فيسبوك أن السبب كان عطلا فنيا، حدث نتيجة توقف بعض السيرفرات الخاصة بها، وذلك كان بسبب تغييرات استهدفت إعدادات السيرفرات، ويعتبر هذا التوقف هو الأطول والأشمل في تاريخ فيسبوك.

وقد سبق هذا التعطل عطل آخر في نوفمبر من عام 2018م، حيث توقف فيسبوك وانستجرام عن العمل عند بعض المستخدمين، حيث تحول كل ما يعرضه الموقع إلى جملة " الخدمة غير متوفرة "، وقد كان عام 2018 ملئ بالأعطال على موقع فيسبوك، حيث تعطل الموقع ثلاثة مرات في شهر نوفمبر وحده، فضلا عن تعطله في شهر يناير من نفس العام.

ولم يخل نظير موقع فيسبوك من الأعطال، إلا أن موقع تويتر وهو المنافس الأقوى لفيسبوك لا يتعطل بنفس عدد المرات، حيث تعطل عدد مرات أقل بكثير، آخرها في أبريل من العام الحالي حيث تعطل الموقع عن عدد من المستخدمين لمدة وصلت عند البعض لست ساعات تقريبا.

وقبل ذلك تعطل موقع تويتر في يوليو من عام 2019، حيث حدث عطل مفاجئ أثر على معظم دول العالم، وبعض هذه الأعطال تسببت في أزمات، حيث حدث عطل آخر في يناير من نفس العام، عطل جعل التغريدات الخاصة بالمستخدمين والتي من المفترض أن تكون سرية، عامة ونشرها للآخرين.

الاكثر قراءة