السبت 1 يونيو 2024

صدمة فى أمريكا.. الحيوانات التي تم نقلها جوًا من كابول قد تنقل الأمراض إلى البشر

الجندى والحيوانات

الهلال لايت 5-10-2021 | 11:41

ميادة عبد الناصر
فى حالة من الصدمة فى المجتمع الأمريكى قالت مصادر حكومية  إن العديد من الحيوانات التي تم نقلها جوا أغسطس الماضى من كابول على يد جندي سابق في مشاة البحرية الملكية يدعى بول فارثينج  أصيبت بأمراض يمكن أن تنتقل إلى البشر وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. واتهم النقاد بول بن فارثينج بتهديد الصحة العامة نتيجة لقيامه في أغسطس لإجلاء 173 قططًا وكلبًا من ملجأ نوزاد للحيوانات حيث سقطت العاصمة الأفغانية في أيدي حركة طالبان وتؤكد  مصادر في وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية إن بعض الحيوانات التي كانت على الجسر الجوي أصيبت بمرض البروسيلا كانيس ، وهي عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب الإجهاض التلقائي للحيوانات المصابة  وفي حالات نادرة يمكن أن تنتقل إلى البشر.

هذا و تم وضع جميع الحيوانات في الحجر الصحي بسبب انتشار داء الكلب في أفغانستان وقال متحدث باسم ديفرا : لدينا بعض من أقوى ضوابط الأمن البيولوجي والسلامة في العالم للمساعدة في حماية الناس والحيوانات من الأمراض القادمة إلى البلاد ومنها داء الكلب المستوطن في أفغانستان وهناك أمراض أخرى للكلاب والقطط غير موجودة في المملكة المتحدة ، والتي يمكن أن تكون قاتلة لكل من البشر والحيوانات.

يمكننا التأكد من إطلاق سراح 12 كلبًا وقطتين إلى نوزاد بعد إكمال عملية العلاج اللازمة حيث يتم الاعتناء بالحيوانات المتبقية في منشآت آمنة كما سيتم إطلاق سراحها عند انتهاء الحجر الصحي أو عندما تمتثل للشفاء .

وقال السيد فارثينج المسئول الأول عن عملية النقل لطالما كانت جمعية نوزاد الخيرية متوافقة تمامًا مع اللوائح على النحو المنصوص عليه من قبل ديفرا لاستيراد الكلاب من أفغانستان وإذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات حاليًا بما يتجاوز ما هو مطلوب  للدخول إلى المملكة المتحدة ، فستكون مؤسستنا الخيرية أكثر من سعيدة بإجراء هذه الاختبارات بواسطة ديفرا .