الخميس 23 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط اليوم الثلاثاء

آبار نفط

اقتصاد5-10-2021 | 11:06

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء5 أكتوبر 2021، ارتفاعا وبلغت أعلى مستوياتها خلال ثلاث سنوات الماضية ، بعد أن أعلن كبار منتجي النفط في العالم أنهم قرروا الإبقاء على سقف لإمدادات الخام، وفقا لوكالة رويترز وارتفع خام برنت 23 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 81.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 0341 بتوقيت جرينتش بعد أن صعد 2.5 % أمس الاثنين.

 

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتًا أو 0.2٪ إلى 77.74 دولارًا ، بعد ارتفاعه 2.3٪ في الجلسة السابقة. وقررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بما في ذلك روسيا ، والمعروفة باسم أوبك بلس، أمس الاثنين الاستمرار على اتفاق لزيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي فقط ، متجاهلة دعوات من الولايات المتحدة والهند لتعزيز الإنتاج مع العالم.

 

وارتفعت أسعار النفط بالفعل بأكثر من 50٪ هذا العام ، وهو الارتفاع الذي أضاف إلى الضغوط التضخمية التي تشعر الدول المستهلكة للنفط الخام بأنها ستؤدي إلى عرقلة التعافي من الوباء. قال مصدر لرويترز قبل قليل من التصويت ، إنه على الرغم من الضغوط لزيادة الإنتاج ، كانت أوبك + قلقة من أن موجة رابعة عالمية من إصابات كوفيد-19 قد تضر بتعافي الطلب.

 

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك بعد المحادثات إنه يعتقد أن السوق متوازنة الآن.

 

وقالت كابيتال إيكونوميكس: "نتوقع تطبيعاً تدريجياً في نمو الطلب وسيبدأ انتعاش المعروض في التأثير على أسعار النفط اعتباراً من الربع الرابع".

 

وأوضحت كابيتال في مذكرة "هذا العام ، تجاوز نمو الطلب العرض ، مما ساعد الأسعار على الوصول إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، لكننا نتوقع أن تنعكس هذه الديناميكية مع زيادة إنتاج أوبك +".