الأحد 26 مايو 2024

"من أحب العبادات لله".. تعرف على فضل الدعاء

الدعاء

دين ودنيا5-10-2021 | 13:29

دنيا ممدوح

أمرنا الله أن ندعو دائمًا، وأنه الله موجود في أي وقت ندعوه فيه، فيقول الله -عز وجل-" أدعوني أستجب لكم"، فلا يوجد إنسان لا يدعو الله، والدعاء شيء أساسي في حياتنا لا نستطيع أن نعيش بدونه، فالدعاء له فضائل كثيرة.

فضل الدعاء

طاعةٌ لله سبحانه وتعالى وأن الدعاء من أحب العبادات لله وللعبد، وأن فيها اللجوء لله في السراء والضراء، فقال تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ".

عبادةٌ لله، لأن الإنسان يدعو لله عندما يكون ضعيفًا، ويشعر أنه لا أحد بجانبه غير الله --عز وجل-.

الدعاء من أحب العبادات لله، لأنها تبين لله حب المسلم لأخيه، حين يدعو له بالخير والتوفيق والبركة بظهر الغيب.

الدعاء من أحد الأشياء التي تعمل على دفع البلاء والمصائب قبل وقوعها، ورفه البلاء بعد وقوعها، فإذا لم يستجيب الدعاء فأعلم أن الله سيرفع بعائلك هذا بلاء سوف يصيبك لقول النبي: "لا يُغني حذرٌ من قدرٍ، والدُّعاءُ ينفعُ ممَّا نزل وما لم ينزِلْ، وإنَّ البلاءَ لينزِلُ فيلقاه الدُّعاءُ فيعتلِجان* إلى يومِ القيامةِ".

-الدعاء من صفات الأنبياء والرسل، والأشخاص الصالحة، "إِنّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ".

-  هو أحب ملجأ للضُعفاء والمظلومين الذين ظُلموا في الدنيا من أشخاص عديدة؛ ثم يلجؤون لربهم لاسترداد حقهم، وأن يرحم ضعفهم.

-  الدّعاء عبادة بالدّرجة الأولى، فقد أشار إليه النبي في عديد من الأحاديث بأنه من أعظم العبادات وأقومها، وهي صلة القرابة من الله عز وجل في السراء والضراء، وهو أيضاً من أكرم العبادات عند الله- عز وجل-.

-  سبيل لاستغاثة العبد بربه لكشف السّوء، حيث أن الله عز وجل وحده من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء عنه.