الجمعة 31 مايو 2024

جنون البقر ونبياه.. أزمة جديدة تضرب اللحوم المستوردة

لحوم مستوردة

اقتصاد5-10-2021 | 20:30

أنديانا خالد

"جنون البقر" و"نبياه" أزمة جديدة تضرب سوق اللحوم المستوردة في السوق المحلي من البرازيل والهند، إلا أن رابطة مستوردى اللحوم والدواجن، أكدت أن سوق اللحوم المستوردة لم يتأثر حتى الآن، وهناك استقرار في الأسعار، خاصة وأن وزارة الزراعة لم تصدر أي بيانات بوقف استيراد اللحوم من الهند لذا يتم الاستيراد الآن، أما فيما يخص البرازيل فتم وقف الاستيراد لحين عودة اللجنة الطبية التابعة للوزارة.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن معدل استهلاك السوق المحلي المصري من اللحوم الحمراء يصل إلى 900 ألف طن، يتم استيراد نحو 430 ألف طن سنويا، منهم 300 ألف طن لحوم مجمدة من الهند والبرازيل ودول أخرى، و150 ألف طن لحوم حية من دولة السودان الشقيقة.

فيروس نيباه 

وفي الأسبوع الأول من سبتمبر 2021، أعلنت السلطات المحلية في ولاية كيرالا وفاة حالة إصابة بفيروس نيباه لطفل يبلغ من العمر 12 عامًا، وذلك في ولاية كيرالا الهندية، حيث ظهر لأول مرة في ماليزيا عام 1998 وتسبب في نسبة وفيات تعدت الـ 75%.

جنون البقر

والجدير بالذكر أن البرازيل لم تعلن عن موقف الوبائي من جنون البقر، ففي منتصف أغسطس 2021، تم الإعلان عن اكتشاف إصابتين فقط من جنون البقر، ولم يتم إصدار أي احصائيات أخرى بشأن معدل الإصابات اليومي.

 


استيراد اللحوم من البرازيل

وقال شريف عاشور، نائب رئيس رابطة مستوردى اللحوم والدواجن، إن استيراد اللحوم المجمدة من البرازيل توقف في سبتمبر 2021، بعدما تم الإعلان عن اكتشاف بؤر مصابة بجنون البقر، مشيرا إلى أن هذه الأزمة لم تؤثر حتى الآن على سوق اللحوم المستوردة، وذلك يعود إلى أن هناك سوق بديل وهو الهند.

وأضاف عاشور في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن استيراد اللحوم المجمدة الآن من الهند بنسبة تصل إلى 85%، لسد احتياجات السوق المحلي من اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن حتى اليوم لم تصدر تعليمات من قبل الطب البيطري التابع لوزارة الزراعة بوقف استيراد اللحوم من الهند بعد الإعلان عن اكتشاف حالة قد تكون مصابة بفيروس نيباه.

وعن حجم الاستيراد من الهند والبرازيل، أوضح أن مصر كانت تستورد من البرازيل كميات تتراوح ما بين 100 ألف طن إلى 150 ألف طن سنويا، بنسبة تصل إلى 70% في حالة ارتفاع الأسعار في الهند، والعكس يحدث.

وأشار إلى أن الرابطة منتظره اللجنة الطبية المشكلة من وزارة الزراعة التي سوف تزور البرازيل الأسبوع المقبل، معرفة الموقف الوبائي لمرض جنون البقر لديها، حتى يتم تحديد موعد فتح باب الاستيراد مرة أخرى.

الاستيراد من الهند

فيما قال سيد النواوي نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن الحكومة لم تحظر الإستيراد من الهند بعد الإعلان عن إصابة بفيروس نبياه، مشيرا إلى أن الحكومة الهندية لم تعلن إلا عن إصابة طفل واحد فقط ولم تصدر أي بيانات أخرى.

وأضاف النواوي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أزمة البرازيل من جنوب البقر أو الهند من فيروس نيباه لم تؤثر على أسعار اللحوم المستوردة حتى اليوم، ولا توجد أي أزمات بشأن توافر اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن حجم الاحتياطي من السلع يتراوح ما بين 4 شهور إلى 6 شهور.

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد تراجع في مبيعات اللحوم، نتيجة بداية موسم المدارس، واتجاه الأسر إلى التوفير في الميزانية من أجل دفع المصاريف وشراء مستلزمات المدارس، موضحا أن في حالة ارتفاع الطلب على اللحوم وهذا أمر مستبعد سيحدث ارتفاع في أسعار اللحوم المستوردة مثلما يحدث مع اللحوم البلدي، من زيادة الطلب وسط تراجع المعروض.

وعن فكرة وجود لحوم مصابة بجنون البقر أو فيروس نيباه في السوق المحلي، أكد أن الحجر البيطري في مصر يعد من أشد الجهات حول العالم في مراقبة جودة اللحوم التي يتم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن الحجر قد يقوم برفض شاحنة لعدم توافر معلومات كافية عنها، لذا لا يجب أن يكون هناك تخوف لدى المواطنين من وجود لحوم مصابة خلال الفترة الحالية.