السبت 29 يونيو 2024

هل يدفع توقف فيسبوك المستخدمين إلى منصات البديلة؟ خبير اتصالات يجيب

مواقع التواصل الاجتماعي

أخبار5-10-2021 | 22:04

أماني محمد

قال الدكتور أحمد مختار، خبير الاتصالات، إن أسباب توقف موقع فيسبوك ومنصاته مساء أمس حسبما أعلنت إدارة الشركة هي تعطل إعدادات الخوادم، لكن حتى الآن لا يوجد معلومات حول السبب، فهذا التعطل التقني قد يكون بسبب محاولات اختراق أو غير ذلك من الأسباب، وهو أمر لا يمكن التأكد منه لأن الأمر ليس في أيدينا.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن تأثير هذا التوقف يمكن أن يكون سلبيا على سمعة المواقع والمنصات التابعة للشركة، لكن مواقع التواصل الاجتماعي ليست الوسيلة الوحيدة للتواصل، وليست هي أساس أو أصل الأعمال والبيزنس، فقد تؤثر على التسويق لكن توقفها لن يؤثر التأثير الكبير في الأعمال.

وأضاف أن البيانات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي سواء فيس بوك أو غيرها ليست آمنة مائة في المائة، فكل موقع يحاول حماية البيانات بالقدر الذي يستطيع، لكن الأساس في ذلك هو المستخدم نفسه الذي عليه ألا يشارك كل بياناته الشخصية على تلك المواقع حتى لا يكون عرضة للمخترقين أو غير ذلك.

وأكد مختار أن لا يمكن القول أن هذا التوقف سيجعل المستخدمين يعزفون عن منصات فيس بوك والتطبيقات التابعة له، ففيس بوك وسيلة للتواصل وهناك غيره الكثير من الوسائل المتنوعة، وعزوف المستخدمين عن وسيلة دون أخرى، أمر يعود لعدة أسباب فبعضها اقتصادي وآخر يتعلق بالخصوصية أو المزاج العام والتحفز العام لموقف معين.

وأشار إلى أن فيس بوك عندما يحاول سياسة الخصوصية عزف المستخدمون عنه وتحولوا إلى مواقع أخرى مما جعله يعود عن قراراته بتغيير سياسة الخصوصية، مضيفا أن العزوف مرتبط أيضا بعدة عوامل وليس مجرد توقف الخدمة فقط، لكن إذا تكررت مثل تلك الواقعة مرة أخرى فبالتأكيد سيكون هناك ردود فعل كبيرة.