الإثنين 29 ابريل 2024

خبير اتصالات: أعطال فيسبوك تدفع المستخدمين لتجربة مميزات المواقع البديلة

الفيسبوك

أخبار5-10-2021 | 22:06

إسراء خالد

قال المهندس أحمد العطيفى، خبير فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن التقارير المبدئية حول تعطل عدد من مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس، بينها تعطل الواتساب، والفيسبوك، والانستجرام، تشير إلى أن حدث خلل في الـ« Domain Name System»، أو ما يعرف بـ«DNS»، والذي يحتوي أسماء المواقع والرقم الخاص بكل موقع.

وأوضح العطيفي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الـDNS الخاص بفيسبوك حدث به خلل، واعتقد البعض أنه أصبح عرضة للبيع، وتلك هى المشكلة الرئيسية التي تعرض لها الفيسبوك، إلى جانب حدوث خلل في الـ border control protocol الخاص بالفيسبوك «BGP»، وهو المسئول عن توجيه الاتصال الخاص بالموقع وتنظيم العلاقات بينه وبين المواقع الآخرى والربط بينها.  

وأشار إلى أن ما حدث أمس ليس فريدًا من نوعه، فحالات انقطاع الإنترنت تتكرر من حين لآخر، مثل ما حدث في إبريل الماضي، وحدث انقطاع في الإنترنت أيضًا عام 2019 واستمر الانقطاع نحو 24 ساعة، فمشاكل التعطل تتكرر دائمًا.

ونوه بأن أسهم فيسبوك انخفضت منذ ما أعلنت عنه فرانسيس هوجن، مديرة إنتاج سابقة في موقع فيسبوك، في مقابلة تليفزيونية ببرنامج «60 minutes»، حول تواجد بعض التصرفات غير السوية التي يقوم بها فيسبوك، والتي كانت السبب الأساسي في انخفاض أسهم الشركة، وليست أزمة أمس هى فقط السبب في إلحاق الخسائر بالشركة، منوهًا إلى أن العالم يجب أن يضع في اعتباره السيطرة التي تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب انتباه شركات الإنترنت للطريقة التي تستخدمها للوصول للجمهور.

وأوضح خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مستخدمي فيسبوك بدأوا بالفعل في البحث عن مواقع بديلة، إذ توجه العديد إلى استخدام تطبيق التليجرام كبديل عنه.

أقرأ أيضًا:
بلغت 7 مليارات دولار.. انقطاع الإنترنت يتسبب في خسائر عالمية
بعد عطل «فيسبوك».. 5 تطبيقات بديلة تعرف عليها

Dr.Randa
Dr.Radwa