الخميس 9 مايو 2024

قبل دعم نضال الأحمدية.. القصة الكاملة لحرب التصريحات بين محمد رمضان وعمرو أديب

عمرو أديب ومحمد رمضان

فن5-10-2021 | 20:08

رضوى سمير

وجّه الفنان محمد رمضان رسالة شكر أمس، إلى الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية، بسبب دفاعها عنه ضد الإعلامي عمرو أديب، خلال لقائها في أحد البرامج التليفزيونية.

ونشر رمضان فيديو قصير لنضال الأحمدية، وقالت: "إنه مظلوم، وعمرو أديب ما عنده قضية بالكون إلّا محمد رمضان".

سمن على عسل

لا ينسى الجمهور لقاء محمد رمضان مع عمرو أديب منذ أكثر من 4 أعوام، وهو اللقاء التلفزيوني الذي شهد تقبيل الإعلامي للفنان الملقب بـ"نمبر وان"، وكان ينطبق عليهما العبارة المصرية: "زي السمن على العسل".

أزمة الطيار الراحل أشرف أبو اليسر 

واجه الفنان محمد رمضان انتقادات حادة بعد ظهوره في كابينة طائرة خاصة كانت متجهة إلى السعودية، وظهر بجوار الطيار الراحل أشرف أبواليسر، الذي تعرض إلى عقوبات أدت إلى إنهاء عمله بالطيران، ليطالب بعدها الفنان بالوقوف إلى جانبه.

وكان من بين منتقديه الإعلامي عمرو أديب لتبدأ بعدها المشاكل بينهما.

دولارات في المسبح

انتقد أديب رد فعل الفنان رمضان بعد الحكم القضائي بإلزامه بدفع 6 ملايين جنيه، تعويضا للطيار أشرف أبواليسر، بسبب الأضرار التي لحقت به جراء أزمة صورة الطائرة، حيث ظهر خلال فيديو مستلقيًا في حمام السباحة الخاص بمنزله وهو يلقي دولارات في الماء.

وقال أديب، خلال برنامجه "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، إن ما صدر من الفنان يمثل استفزازاً للمواطن في مصر الذي يعاني من أجل الحصول على لقمة العيش، قائلًا: "أنت عدو نفسك بترمي الفلوس في بلد الناس طافحة الكوتة فيها".

وطالب عمرو أديب الفنان محمد رمضان بالكف عن تلك الأفعال، قائلا: "شوف النهاردة خالد النبوي لما تعب البلد كلها وقفت على رجل، واللي عمله محمد رمضان ده موقف ميطلعش من حد واعي.. يا محمد إحنا اللي كنا فاكرينه موسى طلع فرعون".

"بس يا بابا"

لم يتجاهل رمضان انتقادات أديب له؛ حيث رد بسخرية على الانتقاد الذي وجه له عبر صفحته على "إنستجرام"، حيث دمج مقطعاً بصوت عمرو أديب وهو يقول: "يا محمد إحنا اللي كنا فاكرينه موسى طلع فرعون"، وهو يتقمص شخصية "رفاعي الدسوقي"، التي قدّمها في مسلسله "الأسطورة" (2016)، وعلّق: "بس يا بابا".

ثم رد رمضان مجددًا على تصريحات عمرو أديب، ودمج مقطعاً من مسلسل نسر الصعيد بصوت أديب أيضاً وهو يقول: "يا بني ارجع لعقلك يا حبيبي بلاش غرور"، ليرد رمضان وهو يصفع أحد الممثلين: "وإنت حاشر دماغك ليه؟".

ليرد من جديد الإعلامي عمرو أديب، على الفيديوهات التي نشرها محمد رمضان، وقال خلال برنامجه "الحكاية": "الإنسان المتربي نعمة، ولو الانسان مش متربي ممكن يلاقي اللي يربيه، فيه ناس بتاخد الحياة في وشها وفاكرة إنها مسنودة، معنديش مشكلة إني أختلف مع حد بأدب، ومش هدخل في سجال قليل الأدب، ولكن لو محدش رباك أنا هربيك".

وأضاف أديب: "فيه قانون في البلد، والقانون ده جاب حق ناس كتير، وطلبت من المحامي طارق جميل سعيد في إقامة دعوة قضائية ضد الإساءة التي قام بها الفنان محمد رمضان، ولو أخدت أي تعويض هتبرع به لمستشفى أطفال أبو الريش، ويا أنا يا إنت".


دعوى قضائية ضد عمرو أديب:

أقام رمضان دعوى ضد الإعلامي عمرو أديب، وجاء في دعواه تعويض قدره مائة ألف وواحد، عن الأضرار التي لحقت به جراء هجوم "أديب" عليه في حلقة من برنامجه منتقدًا إياه عقب نشره لفيديو "الفلوس" الذي نشره الفنان عقب خسارته قضية الطيارأشرف أبواليسر.

وجاء في صحيفة الدعوى، أن المعلن إليه الأول الإعلامي عمرو أديب، استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل فأراد أن يحقق لنفسه سبقاً صحفياً إعلامياً وشهرة زائفة، فقام بتوجيه عبارات وألفاظ وسب وقذف وتشهير وتهديد للطالب وبث ذلك من خلال منصته الإعلامية.

وحسب الدعوى، فإنه قصد منها النيل من سمعة وشرف وإهانة عائلته، وأخذ يتناول موضوعا عاما بصفة شخصية، وأباح لنفسه تجريح الطالب وسبه وسب عائلته في أن الطالب "لم يتربى"، قائلا له: "لو محدش رباك أنا هربيك".

وفاة أشرف أبو اليسر:

علق الإعلامي عمرو أديب، على خبر وفاة أبو اليسر، قائلاً:" لمن لا يعرف الطيار الراحل، هو الذي رفع قضية على محمد رمضان، بعد إصراره على التصوير معه في كابينة الطائرة ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي مما تسبب به في مشكلة في العمل".

وأضاف: "يا محمد يارمضان لازم يكون ضميرك مستريح.. علشان كنت بتسأل على الراجل اللي تسببت في أذيته.. تضايق ليه.. الناس مش عارف عايزه منك إيه.. أنت كنت بتابع الراجل لما اترفد بسببك.. وكنت بتزوره في المستشفى.. ولما عرفت أنه اتقهر رحت تسأل عليه.. ما أنت  راجل يا محمد وطول عمرك راجل.. أوعى ضميرك يأنبك أنت راجل وصاحب صاحبك.. أوع تنزعج يا رمضان.. أنت أخدت دعوات ربنا يجعلها من نصيبك".

وقال أديب ساخراً:" قلت لك وأنت بترمي الفلوس ربك مش هيسيبك والنهاردة مصر كلها بتدعي.. ربنا يجعل الدعاء من نصيبك.. بس ربنا مش هيسيبك لأن الخير اللي إنت عملته مع الطيار.. وأنت بترمي الدولارات في المايه".


الحجز على أموال محمد رمضان لصالح الطيار أشرف أبو اليسر، ورد عمرو أديب: 

كان الفنان محمد رمضان، أعلن عن تحفظ أمواله في البنوك، حيث قال في فيديو نشره عبر حسابه الخاص على "إنستجرام": «صباح الخير.. صحيت النهاردة على اتصال من البنك، بيقولي إنه تم التحفظ على فلوسي في البنوك، وللعلم معايا فلوس في بيتي قد فلوسي اللي في البنك ومستورة".

وجاء الإعلامي عمرو أديب ليعلق على فيديو رمضان، قائلاً:" إن محمد رمضان بيضحك علينا، والبلد في غني عن فلوسه، وفلوسك دي بتاعت الطيار اللي مات.. يا مفتري الراجل مات مش كنت تديله فلوسه".
وأضاف أن "محمد رمضان لديه إصرار أن يصدر للناس أن الحكومة بتحجز على فلوس الناس، أنت النهاردة بتقول للناس خلي بالك الدولة هتحجز على فلوسكم، وشيلوا فلوسكوا في البيت".

وتابع: "ياراجل حرام عليك، أنت طرمخت على فلوس الراجل، ربنا كبير يا محمد ربنا كبير يا حبيبي، يا جماعة الدولة لا تمس فلوسكم ومفيش حد فلوسه راحت، مفيش واحد صحي يشرب القهوة زي محمد رمضان، ويقول بلدي أخدت فلوسي، واحنا الصعايدة والفلاحين ومش عارف أية علاقة الكلام دا ببعضه".

وأختتم أديب حديثه: "يا محمد يا رمضان أنا لسة عند ندري، يوم ما أكسب القضية، هحط الفلوس كلها وضعفهم لمستشفي أبوالريش ..ربنا يكرمنا وآخد فلوسك اللى في البيت".

تغريم عمرو أديب 10 آلاف جنيه: 

غرّمت محكمة جنح الشيخ زايد الإعلامي عمرو أديب بمبلغ مالي قدره 10 آلاف جنيه، وقضت برفض الدعوى المدنية المقابلة، و50 جنيها أتعاب محاماة، وذلك في دعوى السب والقذف التي حملت رقم 1244 سنة 21، في اتهامه بسب وقذف الفنان محمد رمضان. 

ثم تقدم أديب بالاستئناف على حكم تغريمه 10 آلاف جنية، وتم إحالة قضية اتهام أديب بـ سبّ رمضان للخبراء.

تعليق عمرو أديب لحصول رمضان على الدكتوراه الفخرية:

وجه الإعلامي عمرو أديب اعتذاراه للشعب اللبناني بعد غضبهم بسبب جلسة تصوير خضع لها الفنان محمد رمضان في مرفأ بيروت.

وعن حصوله على الدكتوراه الفخرية قال:"هو ليه بيعمل كده فاكر أن العالم مقفول وأن محدش هيعرف ومحدش هيسمع، وأن نقابة الممثلين شمال طرابلس هي النقابة بتاعة لبنان كلها وأن وزير الثقافة مش هيقول حاجة وأن الراجل بتاع المركز الألماني هيطلع ملوش علاقة بألمانيا، هو فاكر أن محدش هيعرف، واللي زاد وغطا وقفته في المكان اللي الناس ماتت فيه، واللبنانين تعبوا وزهقوا من اللي بيجرى".

Dr.Radwa
Egypt Air