الإثنين 6 مايو 2024

ارتفاع أسعار الغاز فى أوروبا قبل الشتاء

غاز طبيعي

اقتصاد5-10-2021 | 20:39

سناء مصطفي

شهدت اليوم الثلاثاء أسعار الغازفي أوروبا إرتفاعا بشكل كبير يعلن بقدوم بشتاء شديد البرودة.

وبلغت أسعار الغاز في أوروبا للعقود الآجلة بتعاملات منتصف اليوم 1427 دولارا لكل ألف متر مكعب، مقابل 1350 دولارا و1230 دولارا لكل ألف متر مكعب، وهي مستويات تاريخية للصعود.

وقال خبراء إن أسباب الارتفاع بالأسعار في أوروبا، يعود بشكل أساسي لمخزونات الغاز المنخفضة في أوروبا والشتاء الذي يقترب بسرعة من النفاذ.

ووفقا لوكالة "بلومبرج" للأنباء إرتفعت الاسعار بمقدار الضعف خلال الشهر الماضي، في الوقت الذي إرتفع فيه الطلب على الطاقة في ظل تعافي الاقتصادات الأوروبية مع استمرار ضعف الإمدادات سواء من روسيا أو من النرويج. يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع فيه المخزون الأوروبي من الغاز الطبيعي إلى أقل مستوى له منذ حوالي عشر سنوات، بالنسبة لهذا الوقت من العام، وهو ما يشير إلى احتمالات استمرار ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وبلغ سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الخام القياسي للسوق 99.99 يورو لكل ميجاوات/ساعة من الكهرباء بارتفاع نسبته 6.8% تسليم الشهر المقبل. وكان سعر الغاز الهولندي قد ارتفع في الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق مسجلا 100 يورو لكل ميجاوات/ساعة قبل أن يتراجع بنسبة 4% يوم الجمعة الماضي.

وفي لندن تراجع سعر العقود الآجلة للغاز البريطاني اليوم بنسبة 5.5%، ويأتي ذلك فيما دعت إسبانيا وفرنسا واليونان يوم الإثنين إلى تحرك جماعي على مستوى الاتحاد الأوروبي لمواجهة الارتفاع السريع لأسعار الطاقة، مشددين - الدول الثلاث- على ضرورة جعل المواطنين مستعدين للانتقال من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة.

Egypt Air