الثلاثاء 14 مايو 2024

للأمهات الجدد.. 5 تصرفات تؤثر سلبًا علي الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية

سيدتي5-10-2021 | 23:50

منة سيد بكر

العديد من الأمهات الجدد  تتسأل دائماً عما إذا كان كل ما يفعلنه له تأثير على الرضاعة الطبيعية ؟ خاصة أنهم ليس لديهم الخبرة الكافية حول الرضاعة الطبيعية  هناك قائمة بالأشياء، التي يمكن أن تؤثر على الرضاعة الطبيعية للأمهات الجدد إذا كنت أماً جديدة.

وإليكِ النصائح حول السلوكيات تؤثر على الرضاعة الطبيعية بشكل سلبي. 

 تجاهل وجبات الطعام

 يجب ألا تتجاهل الأمهات بعد الولادة متطلباتهن الغذائية أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية، يجب عليهنّ تناول طعام صحي واتباع نظام غذائي عادي لتزويد أجسامهن بجميع العناصر الغذائية اللازمة الإرضاع لأن الطفل في تلك المرحلة يستمر في إستمداد غذائه من الأم من خلال الرضاعة .

تناول الدواء دون موافقة الطبيب 
يجب أن تكون الأمهات المرضعات حذرات للغاية أثناء تناول الأعشاب المطمئنة، وأدوية الأيورفيدا، وحتى الأدوية غير الموصوفة لأن كل ذلك يمكن أن يؤثر بشكل سلبي علي طفلك . 

التدخين
يجب تجنب التدخين تماماً من أجل عافية الأم وكذلك الطفل.

الجلوس الخاطئ أثناء الرضاعة الطبيعية
يعد الحفاظ على طريقة الجلوس بشكل مناسب أمراً جيداً، لأن كلاً من الأم والطفل بحاجة إلى الراحة أثناء الرضاعة الطبيعية. 

يجب أن تكون الأمهات في طريقة جلوس مريحة وصحيحة مع دعم الظهر ويجب أن تحمل الطفل بعناية وراحة.

تناول الكثير من الكافيين 

يجب على الأمهات المرضعات الإبتعاد عن الإفراط في تناول الكافيين ، وأن يكون كوباً واحداً من الشاي أو القهوة يومياً هو الحد الأقصى. 

نصائح لاستمرار الرضاعة الطبيعية  

غسل اليدين قبل الرضاعة
يجب أن تكوني أكثر حذراً فأنتِ الأن أصبحتِ  أماً وعليك المحافظة على النظافة الجيدة خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية. يعد غسل اليدين قبل لمس الطفل من أهم الخطوات ، كما يجب التعامل مع أي عدوى أو أي تغييرات طفيفة مرئية على الفور. 
 

وضع جدول زمني للرضاعة

اعلمي أن كل طفل يضع جدول التغذية الخاص به ، أي كل طفل له مواقيت معينة يحتاج فيها إلي تناول الغذاء وعلى الأمهات أن يكنّ متناغمات مع هذه الإشارات اي من خلال متابعة كم المدة  بين كل مرة و التي يحتاج فيها الطفل للرضاعة مرة أخري لكي لا تتركية مدة طويلة دون غذاء .

Dr.Radwa
Egypt Air