الإثنين 20 مايو 2024

معرض الرياض للكتاب.. إصدار «نفوس صغيرة» للروائية الإيطالية ماتيلدى سيراو

غلاف الكتاب

ثقافة5-10-2021 | 22:47

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ترياق للنشر والتوزيع بالسعودية ضمن سلسلة أدب الطفل كتاب "نفوس صغيرة" للروائية الإيطالية "ماتيلدى سيراو"، ترجمة "شريف رسمي"، والكتاب يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021.

وعلى غلاف الكتاب من سرد الكاتبة: الطفل الحديث، يولد من أبوين مضطربين ومتشنجين، غالبًا ما ينشأ في بيئة من العصبية المزعجة أو من الاكتئاب المُتعِب، يرى أشياءً كثيرةً ويشاهد العديد من الكوارث العائلية الصغيرة التي يتعلم منها الكثير، هذا الطفل قد اكتسب إحساسًا قبل أوانه، وإدراكًا سريعًا جدًا. فالطفل أحيانًا – ودون أن يدرك- يكون متشككًا في كل شيء بشكل يزعجنا، نحن الذين عشنا طفولة أكثر قسوة، وأكثر فظاظة، لكنها كانت أكثر بهجةً.

هذا الكتاب الصغير، المكتوب للكبار، يتحدث دائمًا في قصصه القصيرة عن الأطفال. إنهم أطفال حقيقيون: لم أحلم بهم، لكنهم ظهروا لي في واقعهم. لقد عاشوا معي لمدة عام، أو دقيقة، أو يوم، أو ساعة، وجوه شاحبة أو وجنات ملونة، أجساد صغيرة نحيفة أو بدينة، ملابس صغيرة من الساتان أو خرق ممزقة يظهر من تحتها الجسم، كانت مخلوقات إلى حد ما ساذجة ومفكرة، حالمة وواقعية، حلوة ولاذعة.

يذكر أن ماتيلدي سيراو روائية وصحفية إيطالية، ومن أفضل كاتبات إيطاليا وأكثرهن إثراءً في الحياة الفكرية، ولدت في 7 مارس من عام 1856 وتوفيت في 25 يوليو 1927.

ومن أشهر مؤلفاتها: القلب القاسي "1881 "، خيالات " 1883"، جيوفانا " 1887"، اللامميز "1894"، المخادع " 1898"، بائعة الزهور.