الأربعاء 22 مايو 2024

اقتراح جديد لحل أزمة العشوائيات «نهائيًا»

2-2-2017 | 16:04

عقدت لجنة الإسكان بمجلس النواب، اليوم، اجتماعًا برئاسة المهندس علاء والى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد عبد العزيز فهمى، بشأن خطة تطوير المناطق العشوائية وإعادة تأهيلها.

 

واقترح النائب عن حزب «المصريين الأحرار»، إسناد الموازنة المخصصة لتطوير العشوائيات إلى المحليات بدلا من الجمعيات، مشيرًا إلى أن «البرلمان قادر على مراقبتها وإلزامها بالقيام بهذا الدور لحل الأزمة من المنبع».

 

وطالب وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان عبد الوهاب خليل، بوضع ملامح واضحة لصندوق تطوير العشوائيات تتمثل فى معرفة آليات العمل والخطة والملامح والجدول الزمنى للانتهاء من تطوير الأماكن الأكثر خطورة على مستوى الجمهورية.

وأضاف خليل، أن «العشوائيات مشكلة كبيرة تحتاج إلى تعاون جميع الوزارات المعنية بهذا الأمر، ولو لزم الأمر إلى تشريع فهذا دور البرلمان ولن يتأخر عنه»، متسائلا: «هل يتم أخذ ضمانات على المواطنين الذين يتم نقلهم من العشوائيات إلى أماكن بديلة لضمان عدم بيعهم لوحداتهم الجديدة وعودتهم للقديمة مرة أخرى.

 

من جهة أخرى، قال نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى أحمد عادل درويش، إن «الأماكن الأكثر خطورة تمثل 351 على مستوى الجمهورية منها 60 فى محافظة القاهرة، و103 فى القاهرة الكبرى، والباقى فى محافظات الجمهورية».

وأشار إلى أن تطوير «أخطر 351 منطقة عشوائية، على مستوى الجمهورية يحتاج إلى 14 مليار جنيه».

 

وأكد رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان أن «مشكلة العشوائية تحتاج إلى تدخل سريع وتكاتف عملى من جهات الحكومة المختلفة لتطوير هذه المناطق على وجه السرعة، للحفاظ على المواطنين».