الأحد 12 مايو 2024

«الإحسان إليه وزيارته».. تعرف على حقوق الجار في الإسلام

حقوق الجار في الإسلام

دين ودنيا6-10-2021 | 22:09

دنيا ممدوح

لا يستطيع الإنسان العيش وحده في هذه الدنيا، فالله خلق الإنسان اجتماعي بطبعه، يحب التعرف على الآخرين، وإقامة علاقات طيبة كثيرة، ويحب التعاون ومساعدة الآخرين، وأكثر أشخاص أولى بالمساعدة والمحبة هم الجيران، فالجيران هم من يجعلونك أن تحب المكان الذي تسكن فيه حتى وإن كنت لا تحب المكان.

حقوق الجار في الإسلام

-    زيارة الجار وتلبية دعوته من حقّ الجار على الجار، ومشاركته أفراحه وأتراحه، وتلبية دعوته، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ» فإذا دعا الجار جاره، يُجِب دعوته؛ لأن ذلك يزيد الألفة ويقوي العلاقة بينهما.

-  عدم التعرض للجار بالأذى والسوء فقد حرَّم الإسلام الاعتداء على الجار بالقول أو الفعل، كما وعدَّه من الكبائر، ونفى اكتمال الإيمان عن كل من يتعرض لجيرانه بالأذى، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ. قيلَ: ومَن يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: الذي لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوايِقَهُ»، أي أنَّ من لا يأمن جارُه شرَّه وظلمَه وأذاه لا يكتملُ إيمانُه، وفي تكرار القسم تأكيدٌ على حرمة الجار، ووجوب رعاية حقوقه.

-  تفقد أحوال الجار، حيث حثّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- الجار على تعاهد الجيران، وتفقّد أحوالهم، وإكرامهم، فالجار هو أقرب الناس وأكثرهم اطّلاعاً على أحوال جيرانه، فمثل المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا.

-   ستر الجار وعدم التجسس على محارمه، وإن من أعظم حقوق الجار على جاره ستره و صيانةُ عرضه، والحفاظ على شرفه، سواء في وجوده أو في غيابه. فعلى المسلم أن يخشى الله -تعالى-، ويغض بصره عن محارم جاره فلا يكشف له سترا، ولا يهتك له عرضاً.

-  تحمل الجار وأذاه، حيث يستطيع كثيرٌ من الناس كفّ الأذى عن الآخرين، لكن احتمال أذى الآخرين والصبر عليهم هي من صفات الكرام والمحسنين، فقد قال الله -تعالى-: «ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور»، فبعض الناس ينتظر زلَّة من جاره ليردَّ له الصاع صاعين.

Dr.Radwa
Egypt Air