الأحد 2 يونيو 2024

"الهناجر" تستضيف نادي سينما الشباب السبت المقبل

سينما الهناجر

فن6-10-2021 | 15:52

ميرنا أديب

تستضيف سينما الهناجر "بساحة الأوبرا"، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء السبت المقبل، نادي سينما الشباب، والذي يقام بالتعاون مع المركز القومي للسينما.

ويعرض الفيلم التسجيلي "إيه الضحك دا؟"، إخراج محمد فاروق، سيناريو إسلام عمر ومحمد فاروق، ويعقب عرض الفيلم ندوة يديرها الناقد السينمائي أحمد عسر؛ لمناقشة الفيلم مع صناعه والجمهور.

كما تستضيف سينما الهناجر بمقرها الكائن في ساحة دار الأوبرا المصرية بالجزيرة، والتابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم، في تمام الساعة الخامسة مساءً، أمسية سينمائية جديدة من أمسيات نادي السينما الهندية، والذي يقام بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة، حيث يعرض فيلم بعنوان "جودا أكبر".

والفيلم من إنتاج عام 2008 وتبلغ مدة عرضه 213 دقيقة، ومن إخراج أشوتوش جواريكر، ويقوم ببطولة فيلم "جودا أكبر" كل من: هريشيك روشان، آيشواريا راي، ماهاراني جودها باي، سونو وإيلا أرون.

تدور أحداث فيلم "جودا أكبر"، حول قصة جودا أكبر Jodhaa Akbar الإمبراطور "جلال الدين أكبر" أعظم الأباطرة المغول المسلمين، على الرغم من أنه اعتلى العرش وهو في الثالثة عشرة من العمر، فقد تمكن سريعًا من تحقيق نجاح سياسي بمزيج ذكي من العسكرية والدبلوماسية.

نجح جلال الدين أكبر في نيل تحالف قطاع المحاربين بعد أن ارتبط بالزواج من "جودها" الأميرة الراجبوتية الهندوسية، لكن الإمبراطورة الجميلة رفضت أن تكون مجرد أداة سياسية في يد الإمبراطور، فكان عليه أن يكسب ثقتها وحبها.

واستطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض.. كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

ويسير صندوق التنمية الثقافية بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب. 

وأقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تضرب في عمق مفهوم التنمية الثقافية. 

وبلغ عدد المكتبات التي أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها نحو 90 مكتبة.