الأحد 19 مايو 2024

السويد توقف استخدام لقاح موديرنا لمن تقل أعمارهم عن 30 عامًا

موديرنا

عرب وعالم6-10-2021 | 18:06

داليا شافعي

أعلنت السويد عن عزمها التوقف في استخدام لقاح موديرنا الخاص بفيروس كورونا على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عامًا.

ونقلت وكالة "رويترز" أن وكالة الصحة السويدية قالت، اليوم الأربعاء، إن السويد ستوقف استخدام لقاح كوفيد-19 الخاص بموديرنا للأشخاص الذين ولدوا عام 1991 وما بعده بعد تقارير عن آثار جانبية نادرة محتملة، مثل التهاب عضلة القلب.

وقالت وكالة الصحة إن البيانات تشير إلى زيادة في التهاب عضلة القلب والتهاب التامور بين الشباب وصغار السن الذين تم تطعيمهم.

وقالت في بيان: "العلاقة واضحة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بلقاح موديرنا سبايك فاكس، خاصة بعد الجرعة الثانية"، مُضيفة أن خطر الإصابة كان ضئيلاً للغاية.

وقالت وكالة الصحة إنها أوصت الآن بلقاح كوميرانتي من بيونتيك فايزر بدلاً من ذلك. وأضافت أن الأشخاص الذين ولدوا في عام 1991 أو بعد ذلك ممن تلقوا أول جرعة من موديرنا، حوالي 81 ألف شخص، لن يحصلوا على جرعة ثانية من موديرنا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وكالة الصحة السويدية إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا سيحصلون فقط على لقاح بيونتيك فايزر.

كما وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام كوميرانتي في مايو، بينما تم إعطاء سبايك فاكس موافقة للأطفال فوق سن 12 في يوليو.

يُذكر أن هيئة الصحة في البلاد أعلنت منذ شهرين إن غالبية السويديين سيحصلون على جرعة معززة ضد كوفيد في عام 2022، في حين أن المجموعات المعرضة للخطر قد تحصل على جرعة ثالثة خلال خريف هذا العام.

وأضافت الهيئة أن المجموعات التي يُنظر إليها على أنها عالية الخطورة، مثل كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية، ستظل تحتل الأولوية مع طرح لقاحات معززة.