الجمعة 17 مايو 2024

ما هو عدد أجزاء وأحزاب القرآن الكريم؟ .. تعرف عليها

القرآن الكريم

دين ودنيا8-10-2021 | 00:58

سالي طه

كثير منا يداوم على تلاوة كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، ويحرف على قراءته وفهم معانيه، ولكن قد لا يعلم الكثير كم عدد السور التي يتضمنها القرآن الكريم وأحزابه وأجزاءه، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، عدد أجزاء وأحزاب وسور وآيات القرآن الكريم كالآتي:

ـ يتكوّن القرآن الكريم من ثلاثين جزءاً، كل جزءٍ فيه حزبان، وتتضمّن هذه الأجزاء مئة وأربع عشرة سورة.

ـ يتكوّن من ستّين حزباً، كل حزبٍ مقسّمٍ إلى أربعة أقسام، ويسمّى كل منها ربعاً، وبالتالي فإن الحزب مكوّنٌ من أربعة أرباع.

ـ يطلق لفظ الجزء في القرآن الكريم على المجموعة من آياته، والجزء مفرد وجمعها أجزاء، ويُسمّى كل جزءٍ من القرآن بحسب السورة أو الآية التي وقعت في بدايته، وغالباً ما يُعتمد في تعيين الأجزاء على ترقيمها لا على أسمائها.

عدد سور القرآن الكريم

سور القرآن مئة وأربع عشرة سورة، وذلك بحسب المصحف المكتوب زمن عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، وهو المعروف بالمصحف العثماني، يبدأ بالفاتحة ويُختم بالناس، وجعل مجاهد سورة الأنفال والتوبة بسورة واحدة، لما فيهما من تشابه الأطراف وعدم وجود البسملة في التوبة، فاعتبرهما سورةً واحدة، وعليه فإنّ عدد سور القرآن عنده مئة وثلاث عشرة سورة، لكن المشهور أنّها مئة وأربع عشرة.

عدد كلمات القرآن الكريم

ـ ثبت عن ابن مسعود أنّ عدد كلمات القرآن الكريم يبلغ سبعة وسبعين ألفاً وتسعمئة وأربعٍ وثلاثين كلمة.

ـ قال ابن جبير إنّها سبعة وسبعين ألفاً وأربعمئة وسبعٌ وثلاثون كلمة، وقال يسار تسعةً وسبعين ألفاً ومئتين وسبعٍ وسبعين كلمة.

ـ قال أبو المعافى الضرير ستّاً وسبعين ألف كلمة، وقيل سبعٌ وسبعون ألف وأربعمئة وستون كلمة، وغير ذلك، ومنهم من قال إنّها سبعةً وسبعين ألفاً وأربعمئة وتسع وثلاثين كلمة.

اقرأ أيضا:

«الإحسان إليه وزيارته».. تعرف على حقوق الجار في الإسلام

تقضى بها الحوائج.. فضل سورة الفاتحة