الأربعاء 15 مايو 2024

هل سُنة الفجر واجب أدائها أم جائز؟ الإفتاء تجيب

الصلاة

دين ودنيا8-10-2021 | 00:57

دنيا ممدوح

معظمنا يسعى للانتظام في الصلاة وأن يحافظ على أداءها في وقتها، فهذا أسمى وأعلى طموحاتنا، ولا نسعى أو نحاول أن نصلي السنن وننتظم بها أيضًا، فصلاة السنن بها العديد من الفضائل، مثل: زيادة البركة، زيادة الرزق والخير، حفظ الإنسان، فهى بها العديد من الفضائل، ولكن من السنن التي لابد أن يحافظ عليها الإنسان هى صلاة الفجر، ودائمًا قبل أن نصلي الفجر نلقى أننا بنصلي سنة الفجر تلقائيًا وكأنها فرض علينا، وستوضح بوابة «دار الهلال»، إذا لم نصلي سنة الفجر وصلينا الفجر مباشرة على هذا الأمر جائز أم لا.

صلاة سنة الفجر 

قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من صلى الفرض فقط صلاته صحيحة ولا حرج فيها، فمن داوم على الفرائض فهو ناج يوم القيامة، إلا أن المحافظة على السنن فيها اغتنام للخير والبركة.

 وأشار أمين الفتوى خلال رده على سؤال "هل تصح صلاة الفجر ركعتين فقط بدون سُنة؟" عبر فيديو على موقع اليوتيوب إلى  أن الأصل في صلاة الفجر أن تكون ركعتين فقط، ولكن من لم يكن حريصا على السنة فإنه يزهد في الخير ويفوت على نفسه الفضل الكبير.

وتابع عبد السميع، أن النبي استحب لنا المداومة على السنة، فكأن الله فتح لنا أبواب الخير ولم نأخذ منها شيئا وتركناه.

يجوز أداء سنة الفجر بعد تأدية الفريضة

ومن جانبه قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز قضاء سنة الفجر القبلية بعد أداء الفريضة.

وأوضح ممدوح خلال فتوى له عبر موقع الإفتاء على «فيس بوك»، أن المصلي إذا دخل المسجد ووجد الناس يصلون جماعة فعليه أن يصلي معهم، ثم يأتي بركعتي السُنة القبلية بعد الانتهاء من فريضة الفجر.

واستدل حديثه ، بما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «نام عن ركعتي الفجر فقضاهما بعد ما طلعت الشمس».